خطة “مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط”.. لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

متابعة: أشرف التهامي

نشر موقع just security” تقريرا تضمن “خطة شيطانية” وكاتب التقرير هو “جوناثان بانيكوف مدير مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي وزميل أول في مركز الاقتصاد الجغرافي، وضابط استخبارات الأمريكي السابق”.

وحسب التقرير لابد من إزاحة حماس وتمكين السلطة الفلسطينية حتى تنعم إسرائيل بالأمن دون حلول عسكرية.

ويحاول الكاتب من خلال طرح الفكرة إقناع الفلسطينيين والإسرائيليين والعرب والدول المعنية بحل الوضع المتأزم بين الطرفين، بضرورة الاعتراف بالسيادة الفلسطينية وتخلى الإسرائيليين عن الخيار العسكري في فرض الأمن وبسط كامل السيطرة بالإضافة لعزل كل من نتنياهو ومحمود عباس من منصبيهما، فالأول متعنت لا يهمه إلا الاستمرار في الحكم والهروب من المحاكمة والسجن والثاني أيضا غارق في الفساد مع بقية أعضاء السلطة الفلسطينية (كما يقول التقرير).

كما طرح الكاتب ضرورة تنشيط السلطة الفلسطينية من خلال الاعتماد على شخصيات جديدة وشابة ملمحاً من بعيد لشخص محمد دحلان المتمتع بدعم غربي و اسرائيلي، كما ركزت الخطة على ضرورة الاستعانة بالسعودية والإمارات للمشاركة بقوات عربية مع قوات دولية لتحل محل حماس في قطاع غزة في اليوم التالي تخوفاً من تمكن واستفراد حماس بالهيمنة على قطاع غزة وتكرار سيناريو حزب الله في لبنان.

كما أن الخطة المطروح مفادها ” أنه بإيجاد طريقة لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي والصراع فيما بينهما لا ينبغي أن يُنظر إليه في المقام الأول على أنه يتعلق بالسلام مع بعضهما البعض، فبالنسبة لإسرائيل، هذا هو الأساس للأمن على المدى الطويل؛ بالنسبة للسلطة الفلسطينية، هو أساس شرعيتها الداخلية والطريق إلى السيادة الفلسطينية. وبدون ذلك، سيعاني كلاهما، “حسب وصف التقرير”.

نص التقرير:

بينما تواصل إسرائيل جهودها في غزة والمنطقة لتحقيق أمنها من خلال السبل العسكرية، يتعين على قادتها أيضاً أن يتقبلوا حل الصراع الدائر في البلاد مع الفلسطينيين. ويعارض الإسرائيليون حاليا هذا المفهوم بفارق 2 إلى 1 تقريبا؛ ومن المؤكد تقريباً أن المطالبات الدولية بأن توافق إسرائيل التي لا تزال تعاني من الصدمة على حل الدولتين على المدى القريب ستؤدي إلى نتائج عكسية. ولكن بالنسبة للإسرائيليين، رغم صعوبة تصوره اليوم، فإن حل الصراع من شأنه أن يوفر الأمن الطويل الأمد الذي يسعون إليه، وهو ما يتجاوز أي شيء يمكن تحقيقه من خلال العمليات العسكرية وحدها.
وفي الوقت نفسه، يتعين على السلطة الفلسطينية أن تنظر إلى الحل المحتمل باعتباره أفضل وسيلة لتحقيق الشرعية بين شعبها، وبالتالي خارجياً مع الداعمين الذين ستحتاج إليهم للحصول على السيادة الفلسطينية.
وبالنسبة للفلسطينيين ــ الذين أصيبوا بصدمة نفسية بسبب مقتل أكثر من 32 ألف من سكان غزة منذ السابع من أكتوبر ، واستمرار الكوارث الإنسانية مثل الغارة الإسرائيلية التي وقعت هذا الأسبوع والتي أسفرت عن مقتل العاملين في المطبخ المركزي العالمي ــ فإن السيادة هي أيضاً الوسيلة الأفضل بالنسبة لهم لضمان أمنهم في المستقبل.
بعبارة أخرى، يتعين على كل جانب أن يتوقف عن التفكير في المفاوضات من الناحية المثالية لعملية السلام وأن ينظر إليها بدلاً من ذلك باعتبارها جزءاً من آلية عملية لتحقيق أهدافه الأكثر أهمية.

قبل السابع من أكتوبر

وحتى قبل هجمات السابع من أكتوبر التي قادتها حماس، كان الدعم الإسرائيلي لحل الدولتين قد تضاءل إلى هذا المستوى تقريبًا. ويشعر العديد من الإسرائيليين بالحيرة بشكل خاص إزاء الاقتراح القائل بأن الآن هو الوقت المناسب لإحياء “عملية السلام” التي، في حالة نجاحها، يمكن أن تهدد، على حد تعبير الرئيس إسحاق هرتسوج، “بإنشاء منصة أخرى بقيادة إيرانية” على حدود إسرائيل.
لكن هجمات السابع من أكتوبر تذكرنا بأن عدم وجود دولة فلسطينية ذات سيادة لم يمنع الحركات المدعومة من إيران مثل حماس من استخدام غزة والضفة الغربية بنجاح كمنصات للهجوم. ورغم أن حماس قد تتدهور أكثر فأكثر، فإن هدف القضاء التام على الحركة، وأيديولوجيتها، وكل شيء، غير ممكن ــ وهو ما تفهمه حتى الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ويقبله بعض المسؤولين الإسرائيليين علناً.

إيران التهديد الوجودي الحقيقي!

وبدلا من ذلك، فإن حل الصراع من شأنه أن يعزز أمن إسرائيل ضد التهديد الوجودي الحقيقي، إيران، من خلال تمكين إسرائيل من تطبيع العلاقات مع كل جيرانها العرب تقريبا، وليس مجرد قِلة منهم. والبديل هو خليط من العلاقات مع اللاعبين الإقليميين الذين يتأرجح دعمهم لإسرائيل، ومساعيهم المشتركة معها، بين المد والجزر استناداً إلى شدة العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وعلى العكس من ذلك، فإن حل الصراع من شأنه أن يعزز أمن إسرائيل الإقليمي ولن يجبرها على الاعتماد على التعاون السري. على سبيل المثال، يكاد يكون من المؤكد أن القبول العربي الواسع لدولة إسرائيل من شأنه أن يزيد من إمكانات الدفاع الجوي والصاروخي الإقليمي المتكامل الذي تمت مناقشته لسنوات لكنه فشل في تحقيقه. ومن شأنه أن يتيح تبادلاً أفضل للتكنولوجيا بين إسرائيل ودول الخليج، وبعضها يمكن تطبيقه على الجهود الأمنية.
وعلى الرغم من أن الرموز قد لا تفوز بالحروب، إلا أنها ذات قيمة. إن صورة التدريبات المشتركة بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والجيوش العربية لن تمر مرور الكرام في طهران. إن القراءة العلنية لمحادثة بين رئيس الموساد الإسرائيلي ونظيره العماني حول عمليات التهريب الإيرانية إلى الحوثيين من شأنها أن تسلط الضوء على مستوى من التنسيق من المستحيل تخيله اليوم.
ولا شك أن مثل هذه النتيجة من شأنها أن تزيد من إدراك إيران للتهديد في المنطقة ومخاوفها من العزلة. لكن الأولوية القصوى لطهران هي استقرار النظام. في حين أن استعدادها المحتمل للاستفادة من الشركاء المقاومين والوكلاء لمهاجمة دول المنطقة كوسيلة لإظهار استيائها من العلاقات الإسرائيلية العربية الجديدة لا يمكن استبعاده، فمن غير المرجح أن تتخذ إيران أيضًا إجراءات يمكن أن تثير حربًا أوسع وتعرض الوطن الإيراني للخطر. مباشرة.

مسار بديل

إن إسرائيل محقة في الاعتقاد بأنها لن تكون قادرة على تحقيق أو الحصول على الأمن على المدى الطويل إذا ظلت حماس قوة في غزة بعد الصراع، كما أنها لم تقاتل في الأشهر الخمسة الماضية، حيث قتل أكثر من 251 جنديا -بالإضافة إلى القتلى وقُتل 1200 شخص في هجوم حماس يوم 7 أكتوبر الذي أطلق الجولة الحالية من الصراع – لرؤية المجموعات المتبقية من حماس تستعيد السلطة في غزة مباشرة. أو ربما ما هو أسوأ من ذلك، أن نرى حماس تتبنى أسلوب حزب الله في غزة حيث تظل حماس هي القوة المهيمنة ولكنها تتخلى عن كل المسؤولية المرتبطة بحكم القطاع.
ولكن مع عدم وجود شريك دولي على استعداد لتوفير الأمن في قطاع غزة، على الرغم من التفضيلات الإسرائيلية، فإن إسرائيل تعود ببطء إلى إعادة احتلال غزة -كما أوضح نتنياهو نفسه كجزء من خطته الخاصة لغزة ما بعد الصراع، بغض النظر عن التسميات المستخدمة صفه.
في الوقت نفسه، فإن العقدين الأخيرين من عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، حيث تقول السلطات الفلسطينية إن أكثر من 440 فلسطينياً قتلوا على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ 7 أكتوبر، وتم اعتقال الآلاف، يقدم دليلاً هاماً على أن القوات الإسرائيلية تعيد احتلال الضفة الغربية. وغزة لا تشكل ضمانة لأمن إسرائيل.
ولكن يمكن لإسرائيل أن تسعى إلى بديل لإعادة الاحتلال يكون أكثر فائدة لدفاعها على المدى الطويل، وقد يقنع المجتمع الدولي بالمشاركة في قوة دولية لملء الفجوة الأمنية في المدى القريب في غزة -والفجوة الأمنية على المدى الطويل في غزة. الضفة الغربية – كجزء من حل للأزمة الإسرائيلية الفلسطينية.
يمكن لتل أبيب أن تستخدم مخاوفها الأمنية الداخلية الحقيقية، والتي تم توضيحها بشكل مؤلم في السابع من أكتوبر، للإصرار على موافقة الفلسطينيين على الترتيبات الأمنية التي ربما كان المجتمع الدولي قد رفض في السابق إجبار السلطة الفلسطينية على قبولها. على سبيل المثال، يمكن لإسرائيل أن تطالب بألا تكون دولة فلسطين المستقبلية منزوعة السلاح فحسب، بل أن تقبل أيضاً قوة أمن دولية تتمركز بشكل دائم في الضفة الغربية وقطاع غزة.
لا يمكن للقوة أن تكون نهاية اللعبة في حد ذاتها؛ وسوف يحتاج تشكيلها وتشغيلها إلى دعم أفق سياسي جديد للدولة الفلسطينية ــ وهو الأمر الذي يكاد يكون من المؤكد أن إسرائيل سترفضه، ولكنه ربما يكون شرطاً ضرورياً لمشاركة دولية واسعة النطاق.

إسرائيل لا تثق بمؤسسات الأمم المتحدة

إن القوة التي تقودها الأمم المتحدة لن تكون بداية جيدة بالنسبة لإسرائيل. ويتجلى عدم ثقة إسرائيل بمؤسسات الأمم المتحدة في أوضح صوره في مزاعمها بأن 12 موظفاً من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين، الأونروا، شاركوا في هجوم 7 أكتوبر. لكنه يشمل أيضاً “الخوذ الزرقاء” الذين يعملون في لبنان وقوضوا عن غير قصد أمن إسرائيل، حيث قامت إيران، في أعقاب حرب عام 2006، بتزويد حزب الله بمخزون فتاك ومتطور من الصواريخ والقذائف، يتجاوز أي شيء كان لديه من قبل.
ولكن في حين أن الأمم المتحدة لن تكون خياراً، فإن قوة دولية بقيادة حلف شمال الأطلسي شبيهة بقوة كوسوفو (KFOR) من الممكن أن توفر خريطة طريق أولية لتحقيق النجاح. إن الاختلافات بين كوسوفو والمتطلبات الأمنية للدولة الفلسطينية المستقبلية كبيرة. لكن حلف شمال الأطلسي أظهر قدرته على قيادة وبناء قوة فعالة في المواقف العدائية وغير المستقرة لتنفيذ شروط وقف الأعمال العدائية. وتتمتع بميزة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا كدول رائدة في المنظمة، وجميع الدول التي تعتبرها إسرائيل حلفاء حقيقيين.

فرصة جديدة للسيادة الفلسطينية

من المحتمل أن يشعر الشعب الفلسطيني بالاستياء من وجود قوة مكونة من مواطنين أجانب توفر الأمن، ولكن قد يتم إقناعه بدعمها على وجه التحديد لأن وجود مثل هذا الترتيب من شأنه أن ينذر أيضًا بفرصة جديدة للسيادة ويزيل التحدي التاريخي المتمثل في اندفاع جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الأراضي الفلسطينية لمعالجة المشكلة. أي حالة تعتبرها تهديدا. ويكاد يكون من المؤكد أن الدول العربية، التي أوضحت أنها لن ترسل قوات بشكل مستقل، سوف ترحب بمثل هذا التطور باعتباره هيكلاً يمكن أن يؤدي إلى أمن مستدام وحل للصراع.
وحتى مع وجود مثل هذه القوة فمن المرجح أن تعاني إسرائيل من هجمات فصائلية فلسطينية في المستقبل ــ وهو أمر صحيح بنفس القدر إذا لم يتم التوصل إلى حل للصراع. وسيكون الفارق هو قدرة إسرائيل المستقبلية على التأثير على الدول العربية الإقليمية -كجزء من حل للصراع – للعب دور مهم في المساعدة في مواجهة المقاومين الفلسطينيين والرد عليهم، بما في ذلك حماس. سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن الدول العربية ستفعل بمحض إرادتها بشكل صريح وعلني أكثر من مجرد تقديم التعازي في الهجمات المستقبلية، حتى عندما تتبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل خلف الكواليس كما تفعل الآن.
لكن المملكة العربية السعودية، كتكلفة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، تسعى للحصول على ضمانات أمنية أميركية وبرنامج نووي مدني (بغض النظر عما إذا كانت هذه المطالب قد تم تلبيتها في نهاية المطاف)، فضلا عن اتفاق من تل أبيب يوفر مسارا لا رجعة فيه لإقامة الدولة الفلسطينية.

ما بعد السابع من أكتوبر

لا ينبغي لإسرائيل، في عالم ما بعد السابع من أكتوبر، أن تنظر إلى التطبيع على أنه كاف في حد ذاته. وكجزء من اتفاق متعدد الأطراف، يجب على إسرائيل أن تسعى للحصول على ضمانات من المملكة العربية السعودية للمساعدة في منع الهجمات الإرهابية الفلسطينية في المستقبل والرد عليها.
إن القيام بذلك من شأنه أن يضمن أن تتحمل الدول العربية بعض المسؤولية عن أمن إسرائيل، تمامًا كما تريد الرياض أن تتحمل الولايات المتحدة بعض المسؤولية عن الأمن السعودي.
لم يعد القرار بالنسبة لإسرائيل هو ما إذا كانت تميل إلى حل صراعها مع الفلسطينيين. والسؤال هو ما إذا كانت إسرائيل، التي تدرك أن عقودًا من جهود مكافحة الإرهاب لم تحسن أمنها الداخلي بشكل ملموس، مستعدة لتجربة شيء جديد والتنازل عن بعض السيطرة التكتيكية المرتبطة باحتلالها الافتراضي القادم لغزة، مقابل تعزيز استراتيجيتها طويلة المدى. والأمن الإقليمي.

غياب الشرعية الداخلية للسلطة الفلسطينية

إلا أن إقناع إسرائيل بإعادة النظر في موقفها بشأن التسوية التفاوضية مع الفلسطينيين لا يشكل سوى نصف التحدي. ويتعين على السلطة الفلسطينية أيضاً أن تشارك في المفاوضات، ولكي يحدث ذلك، يتعين عليها أن تعالج افتقارها إلى الشرعية الداخلية ومعالجة الحقائق على الأرض.
لقد طردت حماس السلطة الفلسطينية بعنف من غزة في يونيو 2007، وهي الآن تفتقر إلى السيطرة الكاملة على بعض مدن الضفة الغربية مثل جنين ونابلس. فهي عاجزة عن التأثير على اتجاه الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، ولكنها إذا استعادت السلطة هناك، فسوف تكون مسؤولة عن إعادة إحياء المجتمع المدني المدمر تماما، والسكان المصابين بصدمات نفسية، والبنية الأساسية المدمرة.
كما أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحزبه السياسي فتح، بعد سنوات من الفساد والفشل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، يفتقران إلى الشعبية إلى حد غير عادي. تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة أن 84% من الفلسطينيين يريدون استقالة عباس -وهو رقم أعلى في الضفة الغربية، 93%. وبينما تصدرت حكومة السلطة الفلسطينية الجديدة عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم، إلا أنه لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى أنها مصممة للحث على إجراء تغييرات جوهرية في السلطة الفلسطينية من شأنها أن تجد صدى لدى الفلسطينيين على الأرض، مثل جلب أصوات جديدة وإنهاء الفساد.
إقامة دولة ذات سيادة للشعب الفلسطيني
إن أفضل فرصة أمام السلطة الفلسطينية لاستعادة الشرعية الداخلية -بالإضافة إلى إنهاء الفساد -تتمثل في تحقيق ما وعدت به طوال ثلاثين عامًا وما يعتقده عدد أقل من الفلسطينيين أنه ممكن بعد الآن: إقامة دولة ذات سيادة للشعب الفلسطيني، وهو ما من شأنه أن يجلب معه وهو الأمن للشعب الفلسطيني أيضا.
لن تكون سهلة. ولم تعد أغلبية كبيرة – 61% – من الفلسطينيين تعتقد أن حل الدولتين ممكن نتيجة للتوسع الاستيطاني، الذي تسارع في عهد نتنياهو. ويرى 55% أن الانتفاضة الجديدة هي أفضل طريق إلى الدولة الفلسطينية المستقبلية، ويعارض 52% حل الدولتين (مع معارضة الضفة الغربية بنسبة 66%)، ويؤيد 58% حل السلطة الفلسطينية بالكامل؛ وهي أرقام تنعكس في زيادة التطرف الفلسطيني.
ومن المرجح أن تؤدي الانتفاضة الجديدة إلى توسيع صعود اليمين الإسرائيلي؛ وتشجيع المستوطنين الإسرائيليين على زيادة أعدادهم في الضفة الغربية؛ ويخاطر بإضفاء الشرعية في أذهان المزيد من الإسرائيليين على عنف المستوطنين والآراء العنصرية لوزراء الحكومة القوميين المتطرفين الذين يتوقون إلى طرد سكان غزة ــ وهي الخطة التي يمكن توسيعها لتشمل الضفة الغربية.
ومن المحتمل أن يعني مثل هذا التسلسل من الأحداث نهاية السلطة الفلسطينية كهيكل حكم قابل للحياة، ومن شأنه أن يعرض للخطر أي أمل متبقي في إقامة دولة فلسطينية مستقلة؛ ولن يفكر أي زعيم إسرائيلي في إجراء مفاوضات إذا كان شعبه وبلده يتعرضان لهجوم دائم.
ومن شأن الانتفاضة أيضاً أن تدفع القضية الفلسطينية إلى التراجع عن قائمة أولويات بعض الحكومات العربية على الأقل، وخاصة في منطقة الخليج، التي سوف يزداد حدة إحباط قادتها الحالي تجاه نظرائهم في السلطة الفلسطينية. إن إصرار المملكة العربية السعودية بعد السابع من أكتوبر على أن التطبيع يتطلب اعترافاً دولياً بالدولة الفلسطينية لن ينتهي، لكن من المحتمل أن تعيد الرياض ضبط جهودها مرة أخرى فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وسط فترة أخرى من العنف.
إن الإصرار السعودي الحالي على إنهاء الصراع يدور حول ضمان دعم الشارع العربي الأوسع، وليس الاعتراف بخطئها بشأن كراهيتها المستمرة منذ سنوات للقادة الفلسطينيين.
الإمارات العربية المتحدة، من جانبها، تشعر بالإحباط منذ فترة طويلة لأنها لم تحصل أبدًا على ما شعرت أنه ائتمان كافٍ لمنع ضم الضفة الغربية كجزء من اتفاقيات إبراهام، خاصة بعد أن انتقد قادة السلطة الفلسطينية أبو ظبي لموافقتها على التطبيع مع إسرائيل. وحتى الزعماء المصريون يشعرون بالغضب إزاء سنوات من الجهود الفاشلة لتعزيز المصالحة بين حماس وفتح. واليوم، يعطون الأولوية للحماية من التهديدات التي يتعرض لها حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما في ذلك من الإسلاميين والمتشددين، مدركين أن أفضل شريك لهم في هذا الجهد ليس السلطة الفلسطينية بل إسرائيل.
ويدرك القادة العرب الحاجة إلى الاستجابة لتضامن الشارع العربي ودعمه الساحق للشعب الفلسطيني. ولكن بينما يبدأ عباس عامه العشرين من فترة ولايته التي تمتد لأربع سنوات، فإن العديد من الزعماء العرب ليس لديهم اهتمام كبير بدعمه هو وزملائه، نظراً لأنهم لا يتمتعون بالشرعية في نظر الشعب الفلسطيني.

الفلسطينيون يريدون إقامة دولة

من المفهوم أن الفلسطينيين يريدون إقامة دولة الآن، وهم يشعرون بالإحباط بحق لأنهم بعد مرور ثلاثين عاماً على اتفاقيات أوسلو أصبحوا أبعد عن السيادة، وليسوا أقرب إليها. ويتحمل نتنياهو المسؤولية عن ذلك، حيث سعى إلى إبقاء السلطة الفلسطينية ضعيفة وروج بنشاط للسياسات التي تقوض جدوى حل الدولتين. لكن قادة السلطة الفلسطينية يتحملون أيضًا قدرًا كبيرًا من اللوم بسبب عقود من الفساد – وهو أمر يتعامل معه نتنياهو شخصيًا أيضًا – فضلاً عن افتقارهم إلى الشفافية والدعم المالي الضائع من حلفائهم الخليجيين. وقد ساعد كل ذلك في تغذية عدم ثقة الشارع الفلسطيني واحتقاره لهؤلاء القادة.

دعوات “تنشيط” السلطة الفلسطينية كجزء من اليوم التالي

لا تزال دعوات الولايات المتحدة إلى “تنشيط” السلطة الفلسطينية تشكل جزءًا رئيسيًا من مناقشات ومفاوضات “اليوم التالي” المتعلقة بغزة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمن، بما في ذلك احتمال تجنيد إضافات إلى قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية وإعادة تدريب أفرادها. آخرون. ولكن إعادة هيكلة السلطة الفلسطينية “التي لم يتم تنشيطها” بالقدر الكافي بحيث تتألف من إصلاحات إدارية سطحية نسبياً من شأنها أن تثير تساؤلات حول ما إذا كانت قادرة على الوفاء بالالتزامات التي قطعتها على نفسها كجزء من اتفاق متعدد الأطراف، الأمر الذي يحكم على أي مفاوضات بالفشل قبل أن تبدأ.
إن الحقائق على الأرض تتطلب مساراً نحو إقامة دولة فلسطينية ــ ولو كان لا رجعة فيه، كما طالب السعوديون ــ وليس الظهور الفوري لدولة تقودها سلطة فلسطينية لا تزال تفتقر إلى الشرعية في نظر شعبها. لن تكون شرعية السلطة الفلسطينية ممكنة إلا إذا تولى الأفراد الأصغر سنا زمام السلطة الفلسطينية بعد تنشيطها، وتم تنفيذ الخطوات التفصيلية لإنهاء الفساد وتوفير الشفافية. وأي شيء أقل من ذلك، فإن حكم السلطة الفلسطينية على المدى الطويل معرض للخطر؛ وسوف يكون سبب سقوطها هو الفلسطينيون، وليس الإسرائيليون.
وهذا يعني “الصفقة الكبرى” التي يسعى إليها حلفاء الولايات المتحدة والعرب والأوروبيون حاليًا – والتي لن تشمل فقط إنهاء الصراع في غزة، بل التطبيع الإسرائيلي السعودي والضمانات الأمنية الأمريكية للرياض، ولكن اتخاذ تدابير ملموسة اليوم تجاه السلام الفلسطيني. ربما تكون خطوة الدولة أقل ترجيحاً من خطوة وسيطة تعكس بشكل أفضل الصدمة الجماعية الحالية التي يعاني منها كل من الإسرائيليين وسكان غزة والتي من شأنها أن تضع الفلسطينيين على طريق لا رجعة فيه نحو السيادة، ولكنها لا توفرها على الفور.

السياسات قصيرة المدى تعيق التقدم على المدى الطويل

وعلى الرغم من آمال ورغبات العديد من زعماء العالم، فإن الواقع هو أن التقدم نحو إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والصراع العربي الإسرائيلي الأوسع لن يحدث إلا بعد مغادرة نتنياهو وعباس لمنصبيهما.
وعلى الرغم من كل سنوات العداء بينهما، فإنهما يشتركان في شيئين حاسمين اليوم: كلاهما يائس للبقاء في السلطة ولم يظهر أي منهما على الإطلاق استعدادًا لتحمل أنواع المخاطر – أو المسؤولية – المطلوبة لحل الصراع، أو حتى إحراز تقدم. تجاهها.
وعندما يصبح الطرفان مستعدين للتفاوض، فلا بد من الاعتراف العلني من جانبهما ومن جانب القادة الأميركيين والعرب بأن الإسرائيليين والفلسطينيين لا يستطيعون حل الصراع بشكل ثنائي. ويفتقر الإسرائيليون والفلسطينيون في الوقت الحاضر إلى المساحة التجارية الكافية لعقد صفقة بينهم فقط على النحو المتوخى في معايير كلينتون أو اقتراح ترامب.
وبدلاً من ذلك، ستكون هناك حاجة إلى اتفاقية جديدة متعددة الأطراف تضم الولايات المتحدة والدول العربية مثل المملكة العربية السعودية ومصر ودول أخرى كجزء مباشر من الاتفاقية من أجل ظهور حل الدولتين.
إن جلب المزيد من الدول كجزء من صفقة أوسع تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، السلام الإسرائيلي الفلسطيني سوف يزيد من تعقيد العملية، ولكنه سيخلق أيضًا مساحة إضافية للتوصل إلى اتفاق حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك تلك المتعلقة بالوضع النهائي. وسوف يكون هذا صحيحاً بغض النظر عما إذا كان الأمر يتخذ شكل “صفقة كبرى” فورية أو عملية أطول أمدا.

الخلاصة

بالنسبة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، فإن إيجاد طريقة لحل الصراع بينهما في النهاية لا ينبغي أن يُنظر إليه في المقام الأول على أنه يتعلق بالسلام مع بعضهما البعض. بالنسبة لإسرائيل، هذا هو الأساس للأمن على المدى الطويل؛ بالنسبة للسلطة الفلسطينية، أساس شرعيتها الداخلية والطريق إلى السيادة الفلسطينية. وبدون ذلك، سيعاني كلاهما.

………………………………………………………………….

الناشر: Just security

الكاتب: جوناثان بانيكوف Jonathan Panikoff

جوناثان بانيكوف
جوناثان بانيكوف

مدير مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي وزميل أول في مركز الاقتصاد الجغرافي. ضابط استخبارات أمريكي سابق، شغل بانيكوف منصب نائب ضابط المخابرات الوطنية للشرق الأدنى في مجلس الاستخبارات الوطني (NIC) من عام 2015 إلى عام 2020، ممثلاً مكتب مدير الاستخبارات الوطنية (ODNI) على مستوى مساعد السكرتير. والإشراف على التحليل المنسق لمجتمع الاستخبارات بشأن قضايا الشرق الأوسط. بعد فترة عمله في NIC، قاد بانيكوف الدعم التحليلي الذي يقدمه IC في الفترة الانتقالية الرئاسية الأمريكية لعام 2020. ثم شغل منصب مدير مجموعة أمن الاستثمار التابعة لمكتب مدير الاستخبارات الوطنية، حيث قاد دعم لجنة الاستثمار الأجنبية في لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة وقضايا فريق الاتصالات، فضلاً عن تطوير أنظمة مراجعة استثمارات الحلفاء الأجانب. في وقت سابق من حياته المهنية، عمل بانيكوف كمسؤول تنفيذي لنائب مدير الاستخبارات الوطنية، بما في ذلك إعداده يوميًا لتقديم الموجز الرئاسي اليومي؛ قاد التحليل حول مجموعة متنوعة من قضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب في وكالة استخبارات الدفاع؛ وكان مستشارًا في شركة استشارية متخصصة في العناية الواجبة للشركات الأجنبية وتجنب المخاطر. يحمل بانيكوف درجة الدكتوراه والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، ودرجة البكالوريوس في الشؤون الدولية والعلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن. تم قبوله في نقابة المحامين في كل من نيويورك وكونيتيكت. بانيكوف هو عضو دائم في مجلس العلاقات الخارجية.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى