الفضائية المصرية تفتح ملف سرقة الآثار

كتبت: هدى الفقى

خصصت القناة الفضائية المصرية وبرنامج “مباشر من مصر” حلقة خاصة فتحت فيها ملف سرقة الآثار المصرية، بتوجيهات من نائلة فاروق رئيس التليفزيون، التى أعطت تعليمات بتوظيف المحتوى البرامجي للتصدي لكل ما يهدد أمن وسلامة مصر والدفاع عن قضايا الوطن وتراثه وهويته الثقافية والتاريخية.

وتناولت الحلقة كيفية تهريب القطع الأثرية وكنوز مصر إلى خارج البلاد، وكيف يتم استردادها من المزادات التي تُعرض فيها للبيع في دول أوروبا.

ضيف الحلقة

استضاف البرنامج لأول مرة الدكتور محمود خليل، مدير عام الحيازة والمقتنيات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، الذي تحدث عن كيفية الاستيلاء على آثار مصر طوال السنوات الماضية، وكيف تم استرداد 40 ألف قطعة أثرية منذ عام 2014 وحتى الآن.

جهود الدولة لاسترداد الآثار

أكد الدكتور خليل على حرص الدولة المصرية على استرداد آثارها المنهوبة من خلال قانون حيازة الآثار وإدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام والخارجية المصرية، مثمنا جهود الرئيس السيسي ودعمه لاسترداد آثار مصر المنهوبة.

وتحدث مدير عام الحيازة والمقتنيات الأثرية عن تجربته عندما حاول استرداد الآثار الموجودة في منزل بطرس غالي، رئيس الأمم المتحدة في عهد مبارك، وتلقيه تعليمات بالعودة وإلغاء المهمة نظراً لمكانة صاحب المنزل.

تناول البرنامج أيضاً اختفاء مقتنيات من قصر أبناء الخديو إسماعيل، وهو القصر الذي كان به وزارة التربية والتعليم قبل نقلها إلى العاصمة الإدارية، دون أي إجراء أو تحقيق مع المسئول عن ذلك.

شاهد:

تفاصيل البرنامج

برنامج مباشر من مصر من تقديم الإعلامية إيمان العقاد، ورئيس التحرير علي عثمان، وإخراج شريف الجمال وحسام أحمد، وإشراف المخرج خالد الاتربي، رئيس القناة الفضائية المصرية.

طالع المزيد:

إنجاز طبي مصري: بث عملية جراحية نادرة على الهواء مباشرة في 7 دول

زر الذهاب إلى الأعلى