احتفالا بيوم التراث العالمي.. معارض أثرية وتراثية وورش فنية وتعليمية بمتاحف الآثار

كتب: على طه

تحتفل وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، بيوم التراث العالمي، الذي يوافق 18 أبريل من كل عام، وذلك من خلال تنظيم العديد من المعارض والفعاليات والأنشطة المختلفة في مختلف متاحف الآثار على مستوى الجمهورية.

وتهدف هذه الاحتفالية إلى تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ودعوة الجميع للمشاركة في حماية هذا التراث والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وتشمل الفعاليات ما يلي:

معرض “معالم القلعة” في متحف الشرطة القومي بالقلعة، والذي يعرض مجموعة من الصور لأهم المعالم الأثرية في القاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين الأيوبي.
معرضان تراثيان تحت عنوان “أنتيكا” في متحفي جاير اندرسون في حي السيدة زينب، والمركبات الملكية ببولاق، يعرضان مجموعات من القطع التراثية القديمة مثل الجرامافون، والراديو، والتليفون، والمكواة اليدوية، والبروجيكتور، والتلغراف.
معرض “كنوز طيبة” في متحف الأقصر، والذي يعرض مجموعة من القطع الأثرية المتميزة من بينها جعارين، وجزء من غطاء تابوت عليه رسم مركب، وأوشابتي، وأواني فخارية، وتمثال لسيدة، وقناعين، وعين من المعدن، وقالب صب.
معرض بقاعة الفن القبطى في المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية لمجموعة من مقتنياته الأثرية منها لوحه رخامية من النحت البارز تصور القديس ابو مينا واقف بين جملين، و نسيج قبطى عليه مجموعة من الراقصات والشخصيات الأسطورية، وقنينة عليها القديس مينا.
معرض “الحرف التراثية” في متحف ملوي بالمنيا، والذي يعرض مجموعة متميزة من مقتنياته التي تلقي الضوء على أبرز الحرف التراثية التي توارثها المصريين عبر العصور التاريخية المختلفة.
عرض مجموعة من الأيقونات من دير سانت كاترين في متحف شرم الشيخ.
معرض “حرف يدوية قبطية – نسيج القباطى” في المتحف القبطي بمصر القديمة، والذي يعرض مجموعة من مقتنياته التي تلقى الضوء على حرفة النسيج القبطي.
احتفالية تحت عنوان “المتحف تراث وهوية” في متحف ايمحتب بسقارة، تتضمن جولة إرشادية للزائرين ووتسليط الضوء على القطع الأثرية المرتبطة بالتراث اللامادي في سقارة.
جولة إرشادية عن معالم النوبة من أبو سمبل إلي فيله في متحف أسوان، تتضمن شرح أهمية الموقع كأحد أهم مواقع التراث العالمي، بالإضافة إلى تنظيم ورشة رسم وتلوين لبعض صور معابد النوبة.

وتدعو وزارة السياحة والآثار جميع المواطنين والمقيمين والسياح لزيارة متاحف الآثار والتعرف على تراثنا العريق والحضارة المصرية العظيمة.

طالع المزيد:

الفضائية المصرية تفتح ملف سرقة الآثار

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى