انتفاضة روسيا ضد إسرائيل فى مجلس الأمن.. الأسباب والنتائج

كتب: أشرف التهامى

قال فاسيلي نيبينزيا السفير الروسي لدى الأمم المتحدة قد نأت روسيا بنفسها عن إسرائيل، ولم تدين الهجوم الإيراني أو هجوم 7 أكتوب، مضيفا أن موسكو تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل لانتهاكها قرار الأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، في انحراف عن الدعم السابق لأمن إسرائيل.

جاء ذلك في خطاب ألقاه في السفير الروسى مجلس الأمن، أول من أمس الخميس، ودعا فيه إلى فرض عقوبات على إسرائيل لعدم التزامها بقرار المجلس الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

ويأتي ذلك بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها روسيا للنأي بنفسها عن إسرائيل والتزامها الطويل الأمد بأمن الدولة اليهودية وحقها في الدفاع عن النفس.

بين إيران وروسيا

ويثير التحالف العسكري والدبلوماسي المتنامي بين إيران وروسيا المخاوف في تل أبيب. إن عدم إدانة روسيا الهجوم الإيراني على إسرائيل (حوالي 350 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية) تسبب في خيبة أمل كبيرة في إسرائيل. ويبدو أن روسيا لا تفهم التصور الإسرائيلي لروسيا وكيف أن تصرفاتها تخلق صورة سلبية عن نفسها.

بوتين والمرشد الإيرانى خامنئى

                                                                     بوتين ونتنياهو

إسرائيل تراقب

ويراقب المسؤولون في تل أبيب عن كثب التصريحات الصادرة عن موسكو منذ 7 أكتوبر ويشعرون بالقلق بشأن خطواتها التالية. وقامت روسيا بتصعيد ردودها على الحرب تدريجياً. ولم تعرب روسيا عن تعاطفها مع إسرائيل، وامتنعت عن إدانة حماس طوال الحرب، بل واستضافت قيادة حماس في روسيا مرتين فتزداد الأمور سوءا. وصدمت إسرائيل من رد فعل روسيا على الهجوم الإيراني ضدها، إذ لم يتردد الكرملين في التحالف مع إيران.
ومن الجدير بالاستماع بعناية إلى ما يقوله حلفاء بوتين. وقال ديمتري روجوزين، السيناتور الذي شغل مناصب أمنية رفيعة المستوى، إنه في حالة نشوب حرب كبيرة بين إيران وإسرائيل، فإن إيران ستهزم إسرائيل. وقال أيضًا إن الجيش الإسرائيلي يفتقر إلى الجنود الجيدين باستثناء الجنود ذوي الأصول الروسية الذين يخدمون في وحدات خاصة.

إسرائيل تعترض

وقال سيرجي ماردان، أحد كبار المعلقين في صحيفة كومسومولسكايا برافدا، لمضيف البرنامج الحواري فلاديمير سولوفيوف في مقابلة، إن روسيا تدعم إيران في مواجهتها مع إسرائيل. ووفقا له، “إيران هي حليفتنا السياسية. إيران هي واحدة من الدول القليلة التي تدعم روسيا في حربنا. ونحن بالتأكيد نريد أن تفوز إيران”.
وأدان بوتين الهجوم في سوريا، ولكن ليس الهجوم الإيراني
ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم” قراءة لمكالمة هاتفية بين بوتين والرئيس الإيراني رئيسي أشاد فيها الزعيم الإيراني بموقف روسيا بأن هجوم طهران كان إجراء مشروعا للدفاع عن نفسها من “عدوان النظام الصهيوني” على القنصلية الإيرانية في سوريا، ووصفته باعتباره عملاً إرهابياً يشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية فيينا، ويمثل تهديداً خطيراً للاستقرار العالمي.

يثير المخاوف

وبحسب البيان، أدان بوتين أيضًا “العمل الإرهابي الذي قام به النظام الصهيوني” ضد قنصلية الجمهورية الإسلامية، ووصفه بأنه انتهاك للقانون الدولي. وأضاف أن “التصرف الذي اتخذته الجمهورية الإسلامية الإيرانية ردا على هذا العمل الإجرامي وفي ضوء تقاعس مجلس الأمن كان أفضل وسيلة لمعاقبة المعتدي والتعبير عن حكمة وعقلانية قادة إيران”.

 بوتين ينتقد الغرب

كما لم يدخر بوتين أي انتقاد للدول الغربية فيما يتعلق بالتوترات في الشرق الأوسط. وقال بوتين: “نحن واثقون من أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي إحدى الركائز الأساسية للاستقرار والأمن في المنطقة”. وأفاد الكرملين أنه في محادثة مع رئيسي، أعرب بوتين عن أمله في أن تظهر جميع الأطراف ضبط النفس بشكل معقول وتمنع جولة جديدة من المواجهة، والتي ستكون لها عواقب كارثية على المنطقة بأكملها.
وفي الأسبوع الماضي، اتصل مستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف بنظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي ودعا إلى ضبط النفس فيما يتعلق بإيران والتصعيد في الشرق الأوسط. ودعا باتروشيف في البيان الروسي جميع الأطراف إلى ضبط النفس لمنع تصعيد آخر للصراع. وشدد هنغبي على خطورة العدوان الإيراني والتزام العالم بإدانته.

طالع المزيد:

روسيا تحذر مجددا من مواجهة محتملة ضد حلف الناتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى