رابطة مكافحة التشهير: حوادث معاداة السامية في الولايات المتحدة زادت 140%

 كتب: أشرف التهامي

ارتفاع غير مسبوق فى حوادث معادة السامية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2023 ، يُعزى إلى الحرب في غزة مع وأكثر من ثلث الحوادث المعادية للسامية أشارت إلى إسرائيل والصهيونية؛ كما أن دعاية العنصريين البيض مسؤولة عن 1161 حادثة.

ما هى رابطة مكافحة التشهير Anti-Defamation League ؟

هي منظمة يهودية غير حكومية تعنى بالدفاع عن الحقوق المدنية وتتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، تدعم المنظمة إسرائيل وتؤيد حل الدولتين الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني. تعمل المنظمة على مكافحة معاداة السامية أو ما يعرف بالعداء لليهود في كافة انحاء العالم.
قالت رابطة مكافحة التشهير يوم الثلاثاء إن اليهود الأمريكيين شهدوا زيادة غير مسبوقة في الحوادث المعادية للسامية تتجاوز بكثير أي حصيلة سنوية أخرى خلال الـ 45 عامًا الماضية، بعد تقرير أظهر ارتفاعًا بنسبة 140٪ منذ العام السابق، في متوسط حوالي 24 عامًا حوادث معادية لليهود في الولايات المتحدة يوميًا. وتعزى هذه الأرقام المذهلة إلى الحرب المستمرة في غزة.

تم رش كتابات على جدران كنيس يهودي في سياتل
تم رش كتابات على جدران كنيس يهودي في سياتل

تدقيق للحوادث

أحصى تدقيق ADL للحوادث المعادية للسامية 8873 حادثة اعتداء ومضايقة وتخريب في جميع أنحاء الولايات المتحدة. كما سجل ارتفاعًا كبيرًا بلغ 5204 أعمال معادية للسامية ب عد7 أكتوبر، يعكس الاتجاهات العالمية حيث واجهت المجتمعات اليهودية في جميع أنحاء العالم توترات وكراهية متزايدة ردًا على المذبحة والصراع -في كل من:
1- الجامعات.
2- في الساحات العامة.
3- في المظاهرات المناهضة لإسرائيل.
ردًا على النتائج الجديدة، دعت رابطة مكافحة التشهير اليوم مكاتب المحافظين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الامريكية إلى إنشاء نسخ خاصة بهم على مستوى الولاية من الاستراتيجية الوطنية التاريخية للبيت الأبيض لمكافحة معاداة السامية، وهي أول جهد شامل من نوعه لمعالجة معاداة السامية من جميع أنحاء نطاق السياسة.

استراتيجية شاملة لمكافحة معاداة السامية

قال جوناثان جرينبلات، الرئيس التنفيذي لـ ADL: “إن معاداة السامية ليست أقل من حالة طوارئ وطنية، وهي حريق من خمسة إنذارات لا يزال مستعرًا في جميع أنحاء البلاد وفي مجتمعاتنا المحلية وحرمنا الجامعي”. “يتم استهداف الأمريكيين اليهود بسبب هويتهم في المدرسة، وفي العمل، وفي الشارع، وفي المؤسسات اليهودية وحتى في المنزل.
وتتطلب هذه الأزمة اتخاذ إجراءات فورية من كل قطاعات المجتمع وكل دولة في الاتحاد. نحن بحاجة إلى أن يقوم كل حاكم بتطوير ووضع استراتيجية شاملة لمكافحة معاداة السامية، تمامًا كما فعلت الإدارة على المستوى الوطني”.

نتائج استطلاع رابطة مكافحة التشهير

وقالت رابطة مكافحة التشهير في استطلاعها إنها وجدت:
1- حوادث معادية للسامية في جميع الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا.
2- إن هناك 1987 حادثًا استهدفت المؤسسات اليهودية مثل المعابد اليهودية ومراكز الجالية اليهودية والمدارس اليهودية، بزيادة قدرها 237 بالمائة من 589 في عام 2022.
وترجع هذه الزيادة الكبيرة جزئيًا إلى الارتفاع الكبير في التهديدات بالقنابل المعادية للسامية، والغالبية العظمى منها والتي استهدفت المعابد اليهودية في الخريف.
في المجمل، شهدت المعابد اليهودية 73% من جميع الحوادث التي أثرت على المؤسسات اليهودية في عام 2023.
3-ارتفع النشاط المعادي للسامية المبلغ عنه في حرم الكليات والجامعات بنسبة 321% منذ عام 2022. وفي المدارس غير اليهودية من الروضة إلى الصف الثاني عشر، تم الإبلاغ عن 1,162 حادثة، بزيادة قدرها 135%.
4-زيادة في نشاط الجماعات المنظمة المتعصبة للبيض، والتي كانت مسؤولة عن 1161 عملية توزيع دعاية معادية للسامية في العام الماضي – وهي زيادة عن 852 حادثة دعائية منسوبة إلى الجماعات المتعصبة للبيض في عام 2022.

النازيون الجدد يسيرون في ويسكونسن في نوفمبر
النازيون الجدد يسيرون في ويسكونسن في نوفمبر

أكبر عدد

وشهدت الولايات التالية أكبر عدد من الحوادث:
1- كاليفورنيا (1266).
2- نيويورك (1218).
3- نيوجيرسي (830).
4- فلوريدا (463).
5-ماساتشوستس (440).
وشكلت هذه الولايات الخمس مجتمعة 48 بالمائة من إجمالي الحوادث.
وقال غرينبلات: “على الرغم من هذه التحديات غير المسبوقة، يجب على اليهود الأمريكيين ألا يستسلموا للخوف”. “حتى بينما نحارب آفة معاداة السامية، يجب أن نكون فخورين بهوياتنا اليهودية وواثقين من مكانتنا في المجتمع الأمريكي. قد لا يبدو الأمر كذلك الآن، لكن لدينا حلفاء أكثر بكثير من الأعداء”.
وقال أورين سيجال، نائب رئيس المنظمة: “إن الحجم الهائل للحوادث التي وثقناها في عام 2023 اتخذ أشكالا عديدة، بما في ذلك التهديدات بالقنابل وحملات السحق، وكلها تهدف إلى ترويع المجتمع من خلال تعطيل الخدمات والأنشطة في المعابد اليهودية والمؤسسات اليهودية الأخرى في جميع أنحاء البلاد”.
مركز ADL للتطرف. “لقد مكن تتبعنا لشبكة الضرب ADL من تقديم معلومات استخباراتية مهمة لإنفاذ القانون، وضمان مساءلة الجناة، مع تنبيه المجتمعات المستهدفة بشكل استباقي وتخفيف الضرر المحتمل.”

ماذا قالت رابطة مكافحة التشهير؟

وقالت رابطة مكافحة التشهير: “من بين 8873 حادثًا في عام 2023، احتوت 3162 (36٪) على وجه التحديد على عناصر تشير إلى إسرائيل أو الصهيونية. وهذا أعلى بكثير من 241 حادثًا تم الإبلاغ عنها في عام 2022، والتي تمثل 6.5٪ من إجمالي الحوادث”. شمل الخطاب المستخدم الترويج للاستعارات الكلاسيكية المعادية للسامية، واللافتات التي تساوي اليهودية أو الصهيونية بالنازية، والدعم غير الاعتذاري للإرهاب، وتمجيد الجماعات الإرهابية ومعاداة الصهيونية المتطرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى