ورشة عمل تناقش أسس مشاركة القطاع الخاص في الرعاية الصحية والتأمين الشامل

- وزير الصحة يثمن دور القيادة السياسية ودعمها للوصول للتغطية الصحية الشاملة والآمنة - د. خالد عبدالغفار يؤكد أهمية ورشة عمل «وضع أطر مؤسسية لمشاركة القطاع الخاص في قطاع الرعاية الصحية» في مناقشة وصياغة المقترحات للارتقاء بالقطاع الصحي - منظمة الصحة العالمية تؤكد دعمها لإنجاح الشراكة بين القطاعين الصحيين العام والخاص - منظمة الصحة العالمية: الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مصر مثالاً يُحتذى به عالميًا

كتب: على طه

افتتحت وزارة الصحة والسكان اليوم فعاليات ورشة عمل “وضع أطر مؤسسية لمشاركة القطاع الخاص في قطاع الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل”.

يأتى ذلك برعاية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، وحضور ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، وكافة الجهات المعنية بتقديم وتطوير الخدمات الصحية، فيما تأتى ورشة العمل خطوة نحو تعزيز التعاون وتحقيق التغطية الصحية للجميع.

وتستهدف الورشة، التي تُعقد على مدار 3 أيام، تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال الصحي، بما يُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين المصريين.

أهمّ محاور النقاش

وتأتى أهمّ محاور النقاش فى تعزيز الثقة بنظام الرعاية الصحية، وفى هذا الصدد أكد الدكتور خالد عبدالغفار أن مشاركة القطاع الخاص ستساهم في تعزيز الثقة بنظام الرعاية الصحية، ودعم الاقتصاد المصري، وتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.
كما تهدف الورشة إلى مناقشة وصياغة مقترحات محددة وملموسة لمشاركة القطاع الخاص بشكل فعال في منظومة الرعاية الصحية والتأمين الشامل.

6 ركائز أساسية للنجاح

حدد وزير الصحة 6 ركائز أساسية لضمان نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تشمل الخدمات ونوعيتها، وتغطية الخدمات واستخدامها، والبنية التحتية، وجودة الخدمة، والقوى العاملة الصحية، والتمويل، والتكنولوجيا، والأدوية الأساسية، والحوكمة التنظيمية، وجمع المعلومات وتوحيدها ونشرها.

دعم منظمة الصحة العالمية

أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر الدكتور نعمة عابد، استعداد المنظمة لتقديم الدعم الفني اللازم لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مصر، مؤكداً على أهمية الحوكمة في النظام الصحي لتحقيق الاستدامة.
فيما أوضح الدكتور عوض مطرية مدير قسم النظم الصحية والتغطية الصحية الشاملة بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة تضع 4 معايير هامة لضمان نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تشمل دراسة وضع القطاع الخاص، وتنظيم وحوكمة دوره، ووضع سياسات لضمان الجودة، وتحقيق الشراكة من خلال برامج مختلفة، والتعلم من التجارب، وتحسين الاستراتيجيات والمؤشرات والسياسات.

نموذج يحتذى به عالمياً

وأشادت الدكتورة ثريا دليل مدير البرنامج الخاص بالرعاية الصحية الأولية في المكتب الرئيسي للمنظمة بجنيف، بجهود القطاع الصحي المصري، ووصفته بمثال يُحتذى به عالمياً في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدة على دور هذه الشراكة في نشر السياسات الواعية لرفع كفاءة النظم الصحية عالمياً.

مخرجات الورشة

وصدر عن الورشة عدد من المقترحات المحددة لمشاركة القطاع الخاص، حيث من المتوقع أن تخرج الورشة بمقترحات محددة وقابلة للتنفيذ لمشاركة القطاع الخاص في منظومة الرعاية الصحية والتأمين الشامل.
كما سيتم وضع خطة عمل لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال الصحي، بما يُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتساهم مشاركة القطاع الخاص في تعزيز الثقة بنظام الرعاية الصحية، ودعم الاقتصاد المصري، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وجدير بالذكر أن ورشة العمل تُعدّ بمثابة وضع أطر مؤسسية لمشاركة القطاع الخاص في قطاع الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل” خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مصر، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين.

طالع المزيد:

وزير التعليم العالي: تعزيز التعاون بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة

زر الذهاب إلى الأعلى