الرئيس السيسي وأمير الكويت يؤكدان على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة

كتب: على طه

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وأخيه أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، جلسة مباحثات ثنائية اليوم، تناولت مختلف أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

علاقات ثنائية وثيقة وشراكة استراتيجية

أكد الجانبان على عمق وقوة العلاقات الثنائية الوثيقة بين مصر والكويت على مختلف المستويات، مشيدين بالتضامن الكامل بين البلدين عبر مختلف المحطات، والتزامهما المتبادل بضمان وحماية أمن ومصالح بعضهما البعض، وحرصهما على حماية الأمن العربي المشترك.

بحث الجانبان مختلف أوجه التعاون المشترك في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقة والبنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم والثقافة والسياحة.

وأشادا بالتقدم الراهن في هذه القطاعات، وما تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من نمو مطرد، يعكس ما يربطهما من مصالح مشتركة.

ثناء كويتي

أثنى الجانب الكويتي على النهضة التنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر على كافة الأصعدة، منوهاً بالجهود المصرية الجارية لتحسين المناخ الاستثماري وجذب الاستثمارات وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

تعزيز العلاقات

أكد الجانبان عزمهما تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية خلال الفترة القادمة، على نحو يحقق مصالحهما المشتركة، مع تكليف المسؤولين في البلدين باتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، والتجهيز لعقد الدورة الثالثة عشر للجنة العليا المشتركة خلال الأشهر القليلة القادمة.

وثمّن الجانبان الدعم المتبادل بين البلدين في المحافل الدولية المختلفة، والذي يُمثل ركناً هاماً لدفع المصالح المشتركة.

وأشاد الجانبان بالتنسيق الوطيد بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا ضرورة تغليب ثقافة السلام والحوار والتسوية الدبلوماسية للنزاعات والخلافات في منطقة الشرق الأوسط، في سبيل تحقيق التنمية والتعايش السلمي بين دوله، بما يتسق مع قيم التسامح واحترام سيادة الدول على أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وقف فوري لإطلاق النار في غزة

اتفق الرئيس السيسي وأمير الكويت على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة تيسير النفاذ الآمن والكافي والمستدام للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وآخرها القرار رقم 2720 بما في ذلك إنشاء آلية أممية داخل قطاع غزة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأكد الجانبان رفضهما استمرار إسرائيل في عملياتها العسكرية بما في ذلك إمكانية امتدادها لمدينة رفح الفلسطينية، وحذّرا من العواقب الإنسانية الوخيمة التي ستترتب على مثل هذه الخطوة.

كما أكدا خطورة الممارسات الإسرائيلية التي من شأنها توسيع رقعة الصراع وتهديد أمن واستقرار المنطقة والأمن والسلم الدوليين.

طالع المزيد:

مصر والكويت تؤكدان ضرورة تعزيز التعاون في مختلف المجالات

زر الذهاب إلى الأعلى