الرد على المشككين فى شرعية الصلاة على الكرسي

كتب: على طه

نبه بعض الناشطين على مواقع التواصل إلى أن هناك حملة تشكيك تدور حول مسألة الصلاة على الكرسي في المساجد، ممّا يتطلب توضيح الحكم الشرعيّ الصحيح في هذه المسألة، مع بيان الشبهات والردّ عليها.

 الرد على الشبهات

ومن الشبهات التى أثارها المشككون شبهة غياب الفقه، وفى الرد عليها يقول العلماء إن جواز الصلاة على الكرسي مبنيّ على أدلة شرعية صحيحة من الكتاب والسنة، وليس على غياب الفقه.
زعم المشككون أيضا، عدم وجود صور قديمة للصلاة على الكرسي، وردوا عليهم بالقول إنّ عدم وجود صور قديمة للصلاة على الكرسي لا يدلّ على عدم مشروعيتها، فالصور فنّ حديث نسبيًا.
وادعوا تشبيه المساجد بالكنائس، والرد عليهم أنّ الصلاة على الكرسي لا تشبّه المساجد بالكنائس، فالكنائس تُبنى على غير الإسلام وتُمارس فيها شعائر دينية غير إسلامية.

شروط الصلاة على الكرسي

وقال العلماء إن هناك شروطا تجيز الصلاة على الكرسي، ومنها العجز عن القيام، ويشمل ذلك العجز المؤقت مثل المرض أو الإرهاق، والعجز الدائم مثل الشيخوخة أو الإعاقة.
من الشروط أيضا استقبال القبلة، حيث يجب على المصليّ أن يستقبل القبلة قدر استطاعته.
والطمأنينة في الركوع والسجود من الشروط أيضا، حيث يجب على المصليّ أن يطمئنّ في الركوع والسجود قدر استطاعته.

الأدلة من الأحاديث النبوية

حديث عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ : “صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ” (رواه البخاري).
حديث الجساسة: “أَمَرَنَا هَذَا الرَّجُلَ أَنْ نَصْلِيَ قِيَامًا، فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ” (رواه أبو داود).
وانتهى رأى العلماء إلى اتفاق بالإجماع على جواز الصلاة على الكرسي لمن عجز عن القيام.

طالع المزيد:

طفلة تسأل: بسرح كثير فى الصلاة اعمل ايه ؟.. علي جمعة يرد

 

زر الذهاب إلى الأعلى