مصر تُراهن على إنتاج النفط في 2024.. لتعزيز أمن الطاقة وتقليل فاتورة الاستيراد

كتب: على طه

تتوقع مصر تحقيق زيادة ملحوظة في إنتاجها من النفط خلال العام الجاري (2024)، مما سيساهم في تلبية احتياجاتها المحلية من الطاقة، وتقليل فاتورة استيراد المنتجات النفطية، خاصة في ظل أزمة العملات الأجنبية التي تواجهها البلاد.

وتستهدف القاهرة زيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط والغاز إلى 7.5 مليار دولار في العام المالي المقبل (2024-2025)، بزيادة 25% عن العام المالي الحالي.

وتهدف هذه الاستثمارات إلى تطوير حقول النفط الجديدة في خليج السويس والصحراء الغربية، وتوسيع الإنتاج في الحقول القائمة مثل حقل شمال جيسوم وحقل شمال صفا، الذي يُعدّ أكبر الاكتشافات النفطية في خليج السويس باحتياطيات تتجاوز 95 مليون برميل.

وتخطط مصر لزيادة إنتاجها من النفط الخام خلال العام المالي المقبل (2024-2025) إلى 637 ألف برميل يوميًا،
من 580 ألف برميل حاليًا، بزيادة 9%.

ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج مصر من النفط الخام والوقود السائل خلال العام الجاري (2024) 620 ألف برميل يوميًا،
وفقًا لتقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وتنوي مصر تنفيذ برنامج بحث واستكشاف مكثف لزيادة احتياطياتها من الثروات النفطية، مع ضخ استثمارات أجنبية بنحو 4 مليارات دولار خلال العام المالي المقبل لتطوير واستكشاف النفط، خاصة في الصحراء الغربية ومنطقة خليج السويس.

وتستهدف شركة دراجون أويل الإماراتية استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال العام الجاري، بينما تخطط شركة أديس مصر لخدمات الحفر لزيادة حجم أعمالها في قطاع النفط والغاز إلى 150 مليون دولار بنهاية 2024.

وتعتزم شركة ميدتيرا الكندية للطاقة الوصول بإجمالي إنتاجها في سيناء وكوم أمبو إلى أكثر من 26 ألف برميل يوميًا
من خلال حفر 36 بئرًا جديدة والوصول بالآبار المنتجة إلى 100 بئر بنهاية عام 2024.

ويُتوقع أن يُساهم هذا النمو في الإنتاج في تعزيز الأمن الطاقوي لمصر، وتقليل اعتمادها على واردات الطاقة، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع النفط والغاز.

طالع المزيد:

البترول: زيادة معدلات ضخ الوقود في السوق المحلية خلال موسم الأعياد

زر الذهاب إلى الأعلى