التهديدات البحرية بالبحر الأحمر على طاولة شكري ونظيره اليمني

كتب – محمد علي

بحث وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره اليمني الدكتور شائع محسن الزنداني، اليوم الثلاثاء، على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في المنامة، ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، ومسارات العمل المشتركة لتعزيزها وتطويرها.

اقرأ أيضا.. شكري يتوجه إلى البحرين للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب تحضيراً للقمة 33

وأكد شكري على موقف مصر الثابت إزاء دعم اليمن الشقيق حكومة وشعباً، والتطلع لتعزيز أطر التعاون الثنائي، بما في ذلك من خلال استئناف عمل آلية الحوار الاستراتيجي بين البلدين برئاسة وزيري الخارجية.

وحرص شكري على الاستماع لتقييم نظيره اليمني لمستجدات الأوضاع في اليمن، وتهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر، فضلاً عن تقييمه للجهود الدولية والإقليمية الساعية للتوصل لحل مستدام للأزمة اليمنية، وإرساء الهدنة والسلام في البلاد.

وأكد وزير الخارجية المصري التزام مصر الثابت تجاه توفير كافة أوجه الدعم للتوصل لحل سياسي مستدام وجامع لكافة الأطراف اليمنية، يحفظ وحدة الشعب اليمني الشقيق وسيادته وسلامة أراضيه، ويستند إلى المرجعيات الأممية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، والقرارات والجهود الخليجية والعربية ذات الصِلة. كما تمَّ التشديد على رفض تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر.

ومن جانبه، وجه معالي الدكتور شائع الزنداني الشكر لمصر قيادة وشعباً، معرباً عن تقديره للدور المتوازن والداعم الذي تتبناه مصر تجاه تعزيز الاستقرار في اليمن، ومساندة الشعب اليمني الشقيق، مثمناً استضافة مصر لأعداد كبيرة من الأشقاء اليمنيين على أراضيها ومواصلة تقديم كافة التسهيلات لهم.

ويأتي هذا اللقاء في وقتٍ تشهد فيه المنطقة العربية اضطراباتٍ إقليميةٍ ودوليةٍ، الأمر الذي يتطلب تعاونًا وثيقًا بين الدول العربية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتؤكد مصر على التزامها بدعم السلام والاستقرار في اليمن، ودعم كافة الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى حل الأزمة اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى