تعزيز الصادرات المصرية في قطاع البناء: استراتيجية جديدة للنهوض بالاقتصاد

كتب – يوسف حسن

في خطوة طموحة نحو تعزيز الاقتصاد المصري، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا موسعًا مع أعضاء المجلس التصديري لمواد البناء وغرفة صناعة مواد البناء. الاجتماع، الذي حضره كبار المسؤولين بما في ذلك المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري، ركز على وضع خطط استراتيجية لدفع الصادرات في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا.. افتتاح أول فرع للبنك المصري لتنمية الصادرات بالفيوم

خلال الاجتماع، أكد الدكتور مدبولي على أهمية الاستماع إلى رؤى ومقترحات الخبراء لتحديد أهداف واضحة لكل مجلس تصديري والعمل على تحقيقها.

وأشار إلى أن قطاع مواد البناء شهد نموًا ملحوظًا بزيادة قدرها 28% في الصادرات خلال العام الماضي، مؤكدًا على وجود طاقات إضافية غير مستغلة يمكن أن تسهم في تعزيز هذا القطاع الحيوي.

من جانبه، أوضح المهندس رؤوف جورج، عضو غرفة صناعة البناء، أن القطاع حقق طفرات في الفترة الماضية، مع التركيز على صناعات مثل الأسمنت والسيراميك والأدوات الصحية.

وأضاف أن هناك فرصًا واعدة في قطاع التعدين، خاصةً مع الثروات الطبيعية التي تزخر بها مصر في المناطق المحجرية والمناجم.

المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، صرح بأن الاجتماع ناقش مقترحات لتعزيز الصناعات المرتبطة بقطاع البناء، بما في ذلك تطوير صناعة الأسمنت واستخدام الوقود البديل لخفض الانبعاثات الكربونية، كما تم التأكيد على أهمية الانتظام في صرف مقابل الأعباء التصديرية لدعم زيادة الصادرات.

زر الذهاب إلى الأعلى