تقرير موثق بالفيديو: نوع السلاح الذي استخدمه حزب الله فى الهجوم على شتولا الإسرائيلية

كتب: أشرف التهامي

قبل أيام، نشرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله، مقطع فيديو لهجوم نفذه حزب الله يوم 7 مايو ضد تموضع جيش الاختلال الاسرائيلي في بلدة شتولا الإسرائيلية.

شاهد الفيديو:

وتكهنت عدة مصادر اسرائيلية بأن هذا كان أول استخدام موثق لصاروخ أراش الموجه بالليزر، وبناءً عليه قام مركز “ألما” البحثي الإسرائيلي “للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية والمعني بمتابعة ومراقبة دول محور المقاومة ودول الطوق وخاصة إيران وحزب الله اللبناني على الحدود الإسرائيلية”، بنشر تقرير حول الهجوم وقام بتحليل الفيديو الذي نشرته وسائل الاعلام التابعة لحزب الله.

وجاء فيه تقرير “ألما” الآتى:

نص التقرير

هذا كان أول استخدام موثق لصاروخ أراش الموجه بالليزر.

صاروخ أراش

وصاروخ أراش هو صاروخ عيار 122 ملم تصنعه إيران ويستند إلى صاروخ غراد الروسي القديم (BM-21).

وعلى مر السنين، طورت إيران عدة إصدارات من هذا الصاروخ، ويمتد مداه من 20 كيلومترا إلى 40 كيلومترا.

بالإضافة إلى ذلك، في حين أن الأجيال الأولى من صاروخ آراش كانت غير موجهة، فإن بعض الأجيال اللاحقة كانت موجهة بالليزر، مما يجعلها صواريخ دقيقة.
وإلى جانب القوات المسلحة الإيرانية، يتم استخدام هذه الصواريخ من قبل معظم وكلاء إيران في الشرق الأوسط، بما في ذلك الفصائل الشيعية في العراق، والحوثيين، وبالطبع حزب الله. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إيران نقلت أيضًا هذه الصواريخ إلى روسيا، وهناك أيضًا تقارير تفيد بأن أوكرانيا تستخدمها أيضًا.
وفي هذا السياق، من المهم الإشارة إلى أنه من المحتمل جدًا أن يكون حزب الله قد قام بترقية بعض صواريخه غير الموجهة إلى صواريخ موجهة بالليزر.
ومع ذلك، فإن الفحص الأكثر شمولاً للفيديو الذي نشرته وسائل الإعلام الشيعية يثير احتمال أن يكون السلاح المستخدم لمهاجمة شتولا هو نظام ثار الله المضاد للدبابات إيراني الصنع.

نظام ثار الله المضاد للدبابات

ثار الله، الذي تم تقديمه في عام 2015، هو نظام إيراني يعتمد على الكورنيت الروسي (9m133). وتستخدم النسخة الإيرانية قاذفة مزدوجة تطلق صواريخ دهلاوية المضادة للدروع (نسخة إيرانية من صاروخ كورنيت).
يتمتع هذا النظام الفريد بالقدرة على إطلاق صاروخين في فترة زمنية قصيرة جدًا (حوالي نصف ثانية)، وذلك للتغلب على نظام الحماية النشط Trophy (Windbreaker) الذي تستخدمه المركبات المدرعة والدبابات الإسرائيلية.
يتمتع نظام ثار الله أيضًا بخيار فصل الطاقم بعيدًا عن منصة الإطلاق عن طريق وضعهم على مسافة تصل إلى مائة متر. ويهدف هذا إلى زيادة قدرة الطاقم على البقاء.

طالع المزيد:

مصرع وإصابة 4 اسرائليين بصواريخ حزب الله بلبنان

زر الذهاب إلى الأعلى