إسرائيل تصدر تمديدا مؤقتا فقط لصفقة المياه مع الأردن

كتب: أشرف التهامي

جددت إسرائيل، اليوم الخميس، اتفاقها الخاص بإمدادات المياه مع الأردن لمدة نصف عام، على الرغم من طلب الأردنيين تمديده لمدة خمس سنوات.

ويأتي القرار الإسرائيلي على الرغم من الطلب الأردني بالتجديد لمدة 5 سنوات ووسط توترات متزايدة بين الدول بشأن الحرب.
واتفاقية تزويد المملكة الأردنية بـ 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا هي جزء من اتفاق السلام لعام 1994؛ وبموجب اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين، تقوم إسرائيل بنقل 50 مليون متر مكعب من المياه إلى الأردن سنويا بسعر رمزي.

وفي شهر يوليو (تموز) 2021 قررت الحكومة الموافقة على طلب الأردنيين بمضاعفة كمية المياه ونقل 100 مليون متر مكعب من المياه سنويا. تم الاتفاق على الاتفاقية الموقعة في ذلك الوقت لمدة ثلاث سنوات وانتهت صلاحيتها الآن.
وعلم موقع “واينت” أن وزير الطاقة والبنية التحتية إيلي كوهين وافق على تمديد اتفاقية إمدادات المياه الموسعة بين إسرائيل والأردن لمدة ستة أشهر إضافية فقط .
كان كوهين ينوي في البداية تمديد الاتفاقية لمدة عام، لكنه قرر في النهاية الموافقة على تمديد أقصر بعد التشاور.
ومن المتوقع أن تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي قرر فيه الأردن التراجع عن صفقة المياه مقابل الطاقة مع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى انتقادات لإسرائيل بشأن الحرب في غزة.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

أسباب تمديد الاتفاقية

أحد الأسباب التي دفعت إسرائيل إلى قرار تمديد الاتفاقية على الرغم من ذلك، حتى ولو لمدة نصف عام فقط، هو مشاركة الأردن في إحباط الهجوم الإيراني بالذخيرة ضد إسرائيل، حتى السماح للطائرات الإسرائيلية والأمريكية بالعمل في المجال الجوي للمملكة لمواجهة الهجوم. كما مارست الولايات المتحدة ضغوطًا على إسرائيل لتمديد الصفقة.
وقال كوهين في بيان: “هدف حماس وحزب الله وإيران هو، من بين أمور أخرى، تقويض الاستقرار والإضرار بعلاقات إسرائيل في الشرق الأوسط. سنواصل استخدام مواردنا الطبيعية لتعزيز مكانة إسرائيل في المنطقة”.

طالع المزيد:

الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء الأردني.. ملفات ساخنة

زر الذهاب إلى الأعلى