مدبولي: أتابع بانتظام جهود خفض أسعار السلع بعد الإجراءات التى اتخذتها الدولة

- الهدف: خفض معدلات التضخم وضبط الأسعار وتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.

كتب: على طه
وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتحديد السلع التي تسهم فى ارتفاع معدلات التضخم للتعامل معها، مؤكدا: ” هدفنا جميعاً هو انخفاض معدلات التضخم”.
جاء ذلك فى اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، الذى انعقد اليوم الخميس، وترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، واللواء/ خالد الجزار، مساعد رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والمستشار/ هاني حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع، واللواء/ محمد فتح الله، مدير الإدارة العامة لشرطة التموين بوزارة الداخلية، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وأشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، والدكتورة هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال (إرادة)، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وفى التالى ملخص لأبرز النقاط الصادرة عن الاجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع:

أبرز النقاط

متابعة جهود خفض الأسعار: أكد رئيس الوزراء على المتابعة المستمرة لجهود خفض الأسعار، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة مثل توفير النقد الأجنبي والإفراج عن السلع من الجمارك.
تحديد السلع المساهمة في ارتفاع التضخم: طلب رئيس الوزراء من وزيرة التخطيط تحديد السلع التي تساهم في ارتفاع معدلات التضخم للتعامل معها.
اجتماعات مع قطاعات الدواجن والخضروات والفواكه: سيتم عقد اجتماعات مع مسئولي قطاعات الدواجن والخضروات والفواكه لخفض الأسعار.
زيادة منافذ البيع: سيتم زيادة منافذ البيع للسلع المختلفة لمنع رفع الأسعار من خلال السلاسل الوسيطة.
انخفاض معدلات التضخم: أشارت وزيرة التخطيط إلى انخفاض معدلات التضخم لأول مرة هذا الشهر بشكل بسيط.
وفرة السلع وانخفاض الأسعار: أكد وزير التموين على وفرة السلع وانخفاض أسعار بعض السلع مثل القمح والمكرونة والأرز.
خفض أسعار السلع الهندسية: أشار وزير التجارة والصناعة إلى أن المصانع قامت بخفض أسعار السلع الهندسية بأكثر من 20%.
مبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات: تم استعراض تقرير عن مبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات للخفض العاجل للأسعار، والتي تتضمن خفض أسعار الخبز السياحي بنسبة من 30% إلى 45%.
جهود ضبط الأسواق: تم استعراض الجهود المبذولة من قبل شرطة التموين لضبط الأسواق ومواجهة المخالفات.
نتائج مبادرة خفض الأسعار: تم استعراض نتائج المتابعة الميدانية لمبادرة خفض الأسعار، والتي أظهرت تخفيضات سعرية واضحة على مستوى السلاسل التجارية تراوحت بين 14.4% و 26.4%.
انخفاض أسعار الأسماك واللحوم والدواجن والبيض: شهدت بعض أنواع الأسماك والدواجن البيضاء انخفاضاً على أساس شهري خلال أبريل 2024.
استطلاعات رأي المواطنين: أظهرت استطلاعات الرأي أن نسبة كبيرة من المواطنين أكدوا توافر السلع التي أرادوا شراءها، وأن السكر وزيت الطعام في مقدمة السلع التي شعر المواطنون بانخفاض أسعارها.

طالع المزيد:

وزير التموين يشكل لجنة عليا لمتابعة كتابة الأسعار على السلع الاستراتيجية

زر الذهاب إلى الأعلى