نصر الله يستقبل وفد من قيادات حماس فى مكان سرى ببيروت

مصادر

قال حزب الله اللبناني إن مسؤولين كبارا من حماس التقوا بزعيم حزب الله حسن نصر الله في مكان غير معلوم بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم الأربعاء لإجراء “تقييم متعمق” للتطورات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وعقد الاجتماع في نفس اليوم الذي أطلق فيه عناصر حزب الله وحماس في لبنان وابلا من الصواريخ باتجاه إسرائيل، في أعقاب اغتيال الأخيرة لقائد كبير في حزب الله في اليوم السابق.

كما تزامن الاجتماع أيضًا مع يوم النكبة، الذي يحيي ذكرى مرور 76 عامًا على إخلاء الفلسطينيين قسراً أثناء إنشاء ما يعرف الآن بإسرائيل.

وضم وفد حماس الذي ترأسه المسؤول الكبير خليل الحية، عضوي المكتب السياسي محمد نصر وأسامة حمدان.

وجاء في بيان وزعه حزب الله اللبناني أن الجانبين الفلسطيني واللبناني تعهدا بمواصلة القتال “لتحقيق الأهداف المشرفة التي سعت إليها طوفان الأقصى وتحقيق النصر القادم الموعود مهما بلغت التضحيات”.

وأضاف البيان: “بشكل عام، تم استعراض جبهات الدعم المختلفة، وكذلك مسار المفاوضات الأخيرة (بين حماس وإسرائيل)، وكذلك نتائج المواقف السياسية الدولية والحركات الطلابية في العديد من الأماكن حول العالم.. ولقد توقفت المفاوضات بين حماس وإسرائيل منذ أوائل شهر مايو/أيار، عندما أعلنت حماس قبولها للاقتراح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، والذي تبين فيما بعد أنه نسخة معدلة قليلاً عما قدمته إسرائيل.

ولم تقبل إسرائيل الاقتراح المعدل، وبدلا من ذلك مضت قدما في خططها لغزو عسكري لرفح في جنوب قطاع غزة، حيث تقول الأمم المتحدة إن حوالي 1.4 مليون من سكان غزة لجأوا إليها.

تتكون “جبهات الدعم” – التي يشار إليها عادة باسم “محور المقاومة”، وهو تحالف من الجماعات المتحالفة مع إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط – من حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني والحوثيين في اليمن، ومجموعة من الميليشيات المتحالفة التي تعمل في العراق وسوريا بدعم من الحرس الثوري الإيراني.، ويعد حزب الله أحد أقوى الجماعات داخل التحالف المدعوم من إيران.
وعقد نصر الله عددا من الاجتماعات مع الجماعات المتحالفة منذ أكتوبر، بما في ذلك مع زعيم حماس إسماعيل هنية ونائبه صالح العاروري، قبل مقتله في هجوم إسرائيلي بطائرة بدون طيار.
كما أجرى نصر الله محادثات مع ممثلي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.
ويلتف “محور المقاومة” المدعوم من إيران حول حليفته حماس منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما قادت حماس هجوما مفاجئا غير مسبوق ومميت على جنوب إسرائيل أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص.
ومنذ ذلك الحين، فتحت الجماعات بما في ذلك حزب الله والحوثيين عدة جبهات ضد إسرائيل في محاولة للضغط عليها لوقف هجومها على غزة، والذي قُتل فيه أكثر من 35200 فلسطيني.
وقد تحمل حزب الله بشكل خاص ثقل تحالفه مع حماس بعد أن فتح جبهة جنوب لبنان ضد إسرائيل، لأكثر من سبعة أشهر، يشن حزب الله وإسرائيل هجمات يومية عبر الحدود، ويقتربان أكثر من أي وقت مضى من حرب شاملة.
وأمس الأربعاء، قال حزب الله إنه أطلق عشرات الصواريخ على قاعدة ميرون الإسرائيلية، مما أدى إلى تعطيل جزء من مقر وحدة المراقبة الجوية بالكامل.
وقالت الجماعة أيضًا إنها دمرت “أنظمة تقنية ومعدات تجسس مطورة حديثًا” في موقع إسرائيلي في مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل.

وقالت الجماعة إن الهجمات جاءت ردا على اغتيال القائد الميداني الكبير حسين مكي في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار بالقرب من مدينة صور بجنوب لبنان في الليلة السابقة. ونسب الجيش الإسرائيلي عدة “أعمال إرهابية” ضد إسرائيل إلى السيد مكي.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، قالت حماس إنها أطلقت “وابلا صاروخيا مركزا” من جنوب لبنان على ثكنة ليمان العسكرية الإسرائيلية في الجليل الغربي، ولم تبلغ إسرائيل عن وقوع إصابات بعد الهجوم.

طالع المزيد:

إسرائيل: لا حديث عن مستقبل غزة إلا بعد القضاء على حماس

زر الذهاب إلى الأعلى