«حماية المنافسة» يضبط مخالفات 8 شركات وتجار تجزئة للأجهزة المنزلية والكهربائية

كتب: على طه

أكد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على ثبوت مخالفة 8 شركات من كبريات الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، وعدد من تجار التجزئة المنظمين والمستقلين، وذلك لمخالفتهم أحكام المادة 7 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005.

وتمثلت المخالفة في قيام الشركات المذكورة بالاتفاق الرأسي على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلكين، بالإضافة إلى عقد اتفاقات من شأنها توحيد أسعار التجار المنافسين كأحد الشروط بينهم لتوحيد الأسعار في سوق تجارة التجزئة.

وقد قامت الشركات المخالفة بتعديل عقودها مع التجار، وإزالة أي بنود تنص بشكل مباشر أو غير مباشر على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع أو توحيد الأسعار، وذلك امتثالاً لقرارات جهاز حماية المنافسة.

وأوضح الجهاز أن تلك الممارسات من تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع وتوحيد الأسعار هي من أخطر أشكال الاتفاقات الرأسية المخالفة للقانون، والتي تؤدي إلى:

الحد من حرية المنافسة ومنع المنافسة السعرية بين التجار.
حرمان المستهلك من الحصول على الأجهزة بسعر أقل أو الاستفادة من العروض.
منع الشركات من عمل عروض أو تخفيضات على منتجاتها.
تعزيز عوائق الدخول والتوسع في السوق.

وأكد الجهاز على أنه سيستمر في دراسة كافة الأسواق والقطاعات، خاصة تلك التي تخص قطاعًا عريضًا من المواطنين، لمواجهة ومكافحة أية ممارسات احتكارية تؤثر بالسلب على أسعار منتجات تلك السلع والقطاعات.

هذا ويُشدد جهاز حماية المنافسة على أهمية دور المستهلكين في الإبلاغ عن أي ممارسات احتكارية قد يتعرضون لها، وذلك من خلال قنوات التواصل المختلفة للجهاز.

طالع المزيد:

مدبولي يتابع مع رئيس جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية حصاد 2023

زر الذهاب إلى الأعلى