مصر وتنزانيا تؤكدان عمق علاقاتهما الاستراتيجية وتعززان التعاون في مختلف المجالات

كتب – علي سيد

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، اليوم، السيدة توليا أكسون، رئيسة برلمان جمهورية تنزانيا ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، والوفد المرافق لها، وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يبعث رسالة اطمئنان لجميع المستثمرين

وشهد اللقاء تأكيد الجانبين على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ووصفهما بـ “أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين في قارة أفريقيا”.

وتم التأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين في ظل عضويتهما في حوض نهر النيل، كما تم تسليط الضوء على الزيارات المتبادلة بين القيادة السياسية في الدولتين خلال الأعوام القليلة الماضية، كدليل على قوة العلاقات بينهما.

الاستثمارات والتجارة:

ناقش اللقاء حجم الاستثمارات المصرية في تنزانيا في مختلف المجالات، حيث تحتل مصر مكانة متقدمة بين الدول المستثمرة في تنزانيا.

وتم التأكيد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لرفع معدلات التجارة البينية بين البلدين، والتي لا تصل إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

سد يوليوس نيريري:

تناول اللقاء أيضاً مشروع سد يوليوس نيريري في تنزانيا، والذي يعد أكبر مشروع لتوليد الكهرباء في تنزانيا وينفذه تحالف مصري مكون من شركتي “المقاولون العرب” و”السويدى إليكتريك”.

أشاد رئيس الوزراء المصري بالمشروع ووصفة بـ “عظيم بمعنى الكلمة”، مؤكداً على الجهود الجبارة التي يبذلها التحالف المصري لسرعة الإنجاز، مشيراً إلى متابعته الدورية لمستوى تقدم الأعمال.

العاصمة الإدارية الجديدة:

أعربت رئيسة برلمان تنزانيا عن إعجابها بالإنجاز المصري المتمثل في إقامة العاصمة الإدارية الجديدة في وقت قياسي، واصفةً المشروع بأنه “مشروع للمستقبل” في ظل ازدحام العواصم القديمة بالسكان.

وقالت “أكسون”: “هذا المشروع يعكس قدرة الدول الأفريقية على إنجاز مشروعات عظيمة مثل العاصمة الإدارية الجديدة”.

التعاون في مجالي الزراعة والرعاية الصحية:

أشارت “أكسون” إلى إمكانية توسيع نطاق التعاون بين مصر وتنزانيا في عدد من المجالات المهمة،

مثل الزراعة والرعاية الصحية، لاسيما أن هذه قطاعات واعدة في السوق التنزانية.

أعربت عن تطلع بلادها للاستفادة من الخبرات والتقنيات المصرية المتقدمة في هذه المجالات.

دور مصر الإقليمي:

أكدت رئيسة برلمان تنزانيا الدور المحوري الذي تلعبه مصر في محيطها الأفريقي والعربي، مشيدة بجهود الوساطة التي تبذلها مصر من أجل التهدئة في العديد من القضايا الإقليمية بالدول المجاورة.

وأوضحت أن ذلك يؤكد حرص القاهرة على استقرار الأوضاع السياسية في هذه البلدان، فضلًا عن حرصها على توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية في هذه المناطق.

مصر تدعم استقرار الدول المجاورة:

أكد رئيس الوزراء المصري حرص مصر على دعم البلدان المجاورة، سواء في منطقتنا العربية أو أشقائنا في الدول الأفريقية.

وأوضح أن تحقيق الاستقرار في هذه الدول وزيادة معدلات التنمية بها، وزيادة الاستثمارات وفرص العمل بالتبعية، يعنى استقرارًا لمصر في المقابل.

زر الذهاب إلى الأعلى