أزمة أسلحة فى الجيش الإسرائيلى

 كتب: أشرف التهامي

قبل حوالى العام أعرب أحد أعضاء الكنيست الإسرائيلى، عن إحباطه من تهميشه من قبل مسؤولي الأمن الإسرائيلي بعد أن تساءل لماذا لا تقلل إسرائيل من اعتمادها على مصادر خارجية من خلال تزويد الجيش الإسرائيلي بالرصاص والقذائف والقنابل المنتجة محليا؟.
فرد عليه أحد المشرعين خلال اجتماعات الميزانية مع كبار مسؤولي الدفاع في أوائل مايو 2023، “أنت تجلس في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست وتحاول إقناع نائب رئيس الأركان بضرورة فتح المزيد من خطوط إنتاج الأسلحة، فينظر إليك وكأنك أحمق من نوع ما. إنهم يجعلونك تشعر وكأنك كذلك”. مزعج ويجب أن تجلس وتلتزم الصمت.”

المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل

في ذلك الوقت، كان الجيش الإسرائيلي قد اغتال للتو ستة أعضاء بارزين في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وقبل وقت طويل من أن يتمكن أي شخص من تصور أحداث 7 أكتوبر.
وكانت اللجنة تناقش ميزانية وزارة الدفاع وأثار بعض الأعضاء تساؤلات حول مخزون الجيش الإسرائيلي من الأسلحة وإنتاجها في الخارج. وبعد أشهر، وبعد أن تفاجأت إسرائيل وانكشف ضعفها، أثناء الحرب في غزة، تبين أنها تعتمد بشكل شبه كامل على نقل المساعدات العسكرية الأمريكية.
وقال أحد المشرعين الإسرائيليين المحبطين الذين حضروا ذلك الاجتماع: “من الواضح أن دولة مثل بلدنا غير قادرة على إنتاج كل ما تحتاجه من أسلحة، لكن من الممكن تقليل الاعتماد على البعض الآخر”. “لقد جئت إلى اللجنة مستعدًا، وكانت لدينا تقارير أعدها مجلس الأمن القومي الاسرائيلي ووكالات أخرى قالت إن على إسرائيل أن تنتج المزيد من أسلحتها وتسليحها بنفسها، وذلك لتقليل اعتمادها على الأمريكيين. والآن يسأل الناس أنفسهم لماذا وقال “لم نقصف هنا ولم نهاجم هناك ولماذا انتظرنا لشن هجوم على رفح وهذا ما كنا نأمل في تجنبه.”
ويضيف: “اقترحنا على نائب رئيس الأركان وممثلي وكالات الدفاع الموافقة على تخصيص المزيد من الأموال لإنشاء خطوط الإنتاج”. “بشكل عام، قالوا، يتم إنتاج الأسلحة، وكل شيء على ما يرام، ولا يوجد نقص في الأموال”.

وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي
كما زعم وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت أنه صُدم عندما دخل منصبه في ديسمبر 2022 وأدرك أنه “لم يتم إطلاق رصاصة واحدة هنا”. وقال إن أحد أفعاله الأولى كان التواصل مع الرئيس التنفيذي لشركة إلبيت، شركة التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية ، والمطالبة بفتح خط إنتاج. وقال لمقربين منه: “كنا في حالة مناسبة عندما وصلنا إلى الحرب”. “أنا أكره أن أفكر فيما كان سيحدث، وإلا”.

جمهورية الموز

وقال النائب المعني: “في نهاية المطاف، هذا فشل خطير يرتكز على تصور”. “تم إغلاق خطوط إنتاج الأسلحة الخفيفة وقذائف الدبابات والمدفعية والقنابل للقوات الجوية وسط الحديث عن الحاجة إلى جيش صغير وذكي، وهو كما اكتشفنا للأسف، لا يعمل. رئيس الأركان وأضاف أن نفسه يتحدث عن موازنة استخدام الأسلحة خلف أبواب مغلقة، كما لو كان ذلك من أعمال الطبيعة.
“حتى ترامب، في مقابلته مع مجلة تايم، لم يرفض إمكانية حجب المساعدات العسكرية لإسرائيل. لذا، نعم، سنعتمد دائمًا على الولايات المتحدة، لكنني أتذكر ما قاله رئيس الوزراء آنذاك مناحيم بيغن للسفير الأمريكي عندما هددت واشنطن”. العقوبات في أعقاب ضم مرتفعات الجولان: “نحن لسنا تابعين لكم أو جمهورية الموز”.

إسرائيل تفقد استقلالها الصناعي

ويعود الفضل في ذلك إلى إيال زمير، المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلي ، والذي قد يكون، حسب بعض الروايات، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي القادم. وقال رون تومر، رئيس اتحاد المصنعين، المطلع على هذا الموضوع، إن “زامير ناقش مسألة التسلح قبل 7 أكتوبر ودفعها إلى أعلى مستوياتها”.
وقال: “لست مندهشا على الإطلاق من طرح هذه الأمور في الكنيست. فقد تم إغلاق خطوط الإنتاج على مر السنين، وتم التخلي عن العمال. وكنا نصرخ بأن إسرائيل تفقد استقلالها الصناعي”. آمل أن يفهم الناس بعد السابع من أكتوبر أن هناك حاجة إلى عقلية جديدة”.

طالع المزيد:

تفاصيل ميزانية الجيش الإسرائيلى فى تقرير وزارة الدفاع السنوى

زر الذهاب إلى الأعلى