أسامة الأزهري يدعو أعضاء مركز “تكوين” لمناظرته.. ويؤكد: “رافضين”

أصدر الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، أستاذ الحديث الشريف وعلومه بجامعة الأزهر، بيانا منذ 3 أيام، دعا فيه أعضاء مركز تكوين الفكر العربي، لمناظرته.

وأصدر بيانا مساء اليوم الخميس جاء فيه: «ثلاثة أيام بالضبط مضت، في ظل صمت تام من الأساتذة الكرام أعضاء مركز (تكوين) مما يعني اعتذارهم عن المناظرة».

وفي البيان ذاته، ألقى الدكتور أسامة الأزهري، باللوم على الدكتور يوسف زيدان؛ بسبب الشروط التي وضعها الأخير لقبول مناظرة الأزهري.

وقال الأزهري: «خبير المخطوطات الكبير الدكتور يوسف زيدان، أفاد أنه يعبر عن موقفه الشخصي، وأنه لا يريد المناظرة العلنية، بل يريد جلسة منفردة بعيدة عن البسطاء، والعجيب أنه ظل على مدى سنوات مضت يصدر أطروحاته عبر التليفزيون للبسطاء، فهل إذا جاء وقت الرد تريد حرمانهم من المعرفة. أنا أحترم البسطاء، وأحترم حقهم في معرفة الرد العلمي على ما تفضلت بطرحه عليهم، أما الجلسة الودية المنفردة وتبادل الزيارات فهذا أمر مختلف تمامًا عما نحن فيه الآن، وعلى فرض حصوله فإنه ليس بديلًا عن مقابلة الفكر بالفكر، ولعلك تتقبل النقد لما تطرحه بكل رحابة صدر».

الأزهري يدعوا أعضاء تكوين للمناظرة

وفي بيان أصدره الإثنين الماضي، دعا الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، أعضاء مركز تكوين للفكر العربي، لإجراء مناظرة يكونوا هم جميعًا طرف فيها، وهو بمفرده الطرف الثاني.

وقال الأزهري، في بيانه: «جاءتني اقتراحات كثيرة بعد إشهار (مركز تكوين) بخوض مناظرة أخرى مع إسلام البحيري أو إبراهيم عيسى، فوجدت أن هذا غير مناسب، لأنه يعني كأننا ما زلنا لم نبرح مكاننا وأننا نعيد أنفسنا ولم نتقدم خطوة منذ سنة 2015م. المناظرة الكبرى.. وأنا وحدي سوف أناظر كل أعضاء مركز تكوين مجتمعين، لأن اليوم لم تعد القضية هي إسلام البحيري أو إبراهيم عيسى على حدة، بل صار هناك تجمع لعدد من هؤلاء السادة الكرام، فالمقترح الذي أطرحه اليوم هو الدعوة إلى مناظرة كبرى، بشرط أن يجتمع فيها كل أعضاء (مركز تكوين) في جهة وأنا منفردا في جهة».

وتابع: «أدعو الدكتور يوسف زيدان، وإبراهيم عيسى، وإسلام بحيري، وفاطمة ناعوت، وبقية أعضاء المركز، وأضم إليهم الدكتور زاهي حواس، إلى مناظرة محددة يكونون فيها جميعا في جهة وأنا في جهة مقابلة لهم، وليسمحوا لي أن أبادر بالهجوم الفكري في القضايا الآتية: خبير المخطوطات الكبير الدكتور يوسف زيدان، اسمح لي أن أخوض معك النقاش والمناظرة في دعوى أن المسجد الأقصى في سيناء ومدى خطورة هذا الفكر دينيا ووطنيا، وقولك إن صلاح الدين أحقر شخصية في التاريخ، وبقية أطروحاتك في: (عزازيل)، وفي روايتك الماكرة: (ظل الأفعى)، وفي كتابك: (اللاهوت العربي) وغير ذلك من أطروحاتك».

يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري

ومن جانبه، رد الدكتور يوسف زيدان، على دعوة الدكتور أسامة الأزهري، قائلًا: «رسالة إلى الأخ الفاضل أسامة الأزهري.. تقديرًا مني لشخصك الكريم ولثقافتك الواسعة واتزانك الوقور، ونظرًا لأن أمورًا كثيرة تجمع بيننا، إذ كلانا شغوف بالمعرفة المتنوِّعة والعقلانية الرصينة والرحابة الروحية، وكلانا سكندريُّ ومهمومٌ بأحوال الوطن، فإنني أرحِّب باللقاء بك للرد على كل ما طرحته عليَّ للنقاش. أعني وجهة نظري في حقيقة المسجد الأقصى، وفي شخصية صلاح الدين الأيوبي.. وأيضًا ما طرحته في روايتي (عزازيل)، وروايتي الأخرى (ظل الأفعى)، التي وصفتها أنت بالماكرة، فرسمتَ على وجهي ابتسامةً كدتُ أنساها، وكذلك كتابي الذي يبدو أنه أزعجك (اللاهوت العربي)، على أن نناقش تلك الموضوعات بهدوء ورويّة، ونتحاور منفردينِ، بعيدًا عن وسائل الإعلام وصخب البسطاء».

زر الذهاب إلى الأعلى