رئيس “النواب الأمريكي” يعلن عن توجيه دعوة لنتنياهو للتحدث أمام الكونجرس

كتب: أشرف التهامي

قال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي لموقع “واى نت Ynet” الإسرائيلى اليوم الجمعة إنه سيتم دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتحدث أمام الكونجرس.

وقال جونسون، على هامش حفل إحياء ذكرى عيد استقلال إسرائيل الـ76، الذي أقامته السفارة الإسرائيلية في واشنطن وسط الحرب على غزة، إن “زعيم مجلس الشيوخ أخبرني أنه سيوقع على رسالة الدعوة، وأبلغت نتنياهو بذلك هاتفيا”. اتصل بالأمس.”
ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الكونجرس ويلقي كلمة في الشهرين المقبلين، رغم أنه لم يتم تحديد الموعد بعد. وفي شهر مارس الماضي، رفض زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر طلب نتنياهو التحدث أمام حزبه في الكونجرس.
وقبل بدء الحفل، أضاف جونسون في مقابلة أنه لا يعتقد أن نتنياهو يجب أن يستقيل. “لقد أوضحت الأمر بوضوح شديد؛ لا أعتقد أنه ينبغي أن يكون هناك أي إدارة تفصيلية أو محاولة إملاء للشعب الإسرائيلي من يجب أن يكون زعيمهم. هذا أمر يجب أن تحله إسرائيل، لكنني أعتقد أن نتنياهو يبذل قصارى جهده”. يمكن أن يكون هناك إخفاقات استخباراتية في ظل ظروف صعبة للغاية، لكن ليس كل حلفائنا متورطين”.
وقال جونسون خلال الحفل: “لقد قمت مؤخرًا بزيارة جامعة كولومبيا للدفاع عن حقوق الطلاب اليهود. وطالبت أيضًا بالتحقيق في الجامعات التي تسمح بتزايد معاداة السامية”. “أي طالب يأتي إلى هنا بتأشيرة للدراسة ولكنه يدعم الإرهاب – أنت لا تنتمي إلى أمريكا. يجب عليك العودة إلى وطنك.”
الوعود التي قطعت لإبراهيم وإسحاق ويعقوب
وأضاف: “اليوم نحتفل بالوعود التي قطعت منذ زمن طويل. الوعود التي قطعت لإبراهيم وإسحاق ويعقوب. الوعود للناجين من الشتات والمحرقة، حيث أصبح الحلم الصهيوني حقيقة. الشعب اليهودي يستحق أن يعيش في أمان وأمن”. السلام في أرض أجدادهم، واليوم نحتفل باستقلال دولة إسرائيل.

الكراسي الصفراء تركت فارغة في الحفل الذي يرمز إلى الرهائن المحتجزين في غزة
الكراسي الصفراء تركت فارغة في الحفل الذي يرمز إلى الرهائن المحتجزين في غزة

لمدة 76 عاما، وقفت الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل

“منذ مذبحة 7 أكتوبر، شهدنا ارتفاعا في معاداة السامية، حيث أعلنت الحكومات التزامها بتدمير الدولة اليهودية. ولكن لمدة 76 عاما، وقفت الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، وأنا الآن أقول هذا بوضوح وبشكل لا لبس فيه – نحن لن نسمح للظلام بالانتشار، يجب أن نكون واضحين ونتعهد بأن “لن نتكرر أبدًا”. سنقف معًا، ويسعدني أن أعلن أننا سنستضيف قريبًا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الكونغرس”.
وفي مقابلته مع واي نت، تناول جونسون أيضًا انتقادات الرئيس السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، الذي قال “أي شخص يهودي يصوت لديمقراطي أو يصوت لبايدن يجب أن يخضع لفحص رأسه”.
ووفقا له، “لقد سافرت في الأشهر الخمسة والنصف الماضية، إلى 110 مدينة أمريكية و 29 ولاية للقيام بفعاليات انتخابية لمختلف مرشحينا. وفي كل مكان أذهب إليه، هناك أعداد كبيرة من اليهود الذين يأتون إلى هذه الأحداث، ويقولون، على حد تعبيرهم، إنهم يشعرون كما لو أن الحزب الديمقراطي، والبعض يقول على وجه التحديد الرئيس بايدن، قد تخلى عن إسرائيل وتخلى عن مصالحه.

الوقوف بقوة مع إسرائيل

وأضاف جونسون: “لذلك، أعتقد أنك ستشهد تحولا ديموغرافيا في انتخاباتنا هذا الخريف. وأعتقد أننا سنرى عددا قياسيا من اليهود الذين يصوتون للجمهوريين، بعضهم لأول مرة في حياتهم لأنهم يدركون الآن أن حزبا واحدا هو الحزب الجمهوري”. والوقوف بقوة مع إسرائيل، والآخر لم يكن ثابتاً على هذا النحو.
“وهذا لا يعني أن كل ديمقراطي، بل يعني أن بعض الأعضاء البارزين في ذلك الحزب قد خلطوا بين المعارضة وإسرائيل. الرئيس ترامب لديه سجل واضح للغاية، وثابت للغاية، فهو مؤيد قوي لإسرائيل”.

طالع المزيد:

اليوم الجمعة تعلن «العدل الدولية» حكمها بشأن وقف عمليات جيش إسرائيل فى رفح

زر الذهاب إلى الأعلى