مصر تحتل الصدارة العالمية في إنتاجية القمح الربيعي بفضل جهودها الزراعية المتقدمة

كتب – علي يونس

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إنجاز هائل لمصر في مجال الأمن الغذائي، حيث حلت في المرتبة الأولى عالمياً من حيث متوسط إنتاجية وحدة المساحة في زراعة القمح الربيعي، كما حققت مصر المركز الرابع عالمياً في إنتاجية القمح الشتوي، على الرغم من أن مدة زراعته في مصر أقصر بكثير من الدول الأخرى.

اقرأ أيضا.. السيسي: نسعي للوصول إلى أقصى إنتاجية من فدان القمح

وأوضح السيد القصير خلال افتتاحه لعدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هذا الإنجاز يعود إلى التقدم الكبير الذي شهدته مصر في مجال الزراعة، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين الحكومة والقطاع الخاص.

وذكر الوزير أنّه تم إنشاء 21 ألف حقل أرضي لتعليم المزارعين الممارسات الزراعية الحديثة بهدف زيادة الإنتاجية. وتشمل هذه الممارسات الزراعة في التوقيت المناسب، واستخدام البذور عالية الجودة، واختيار أنواع القمح المناسبة لخصائص التربة في كل منطقة، وذلك وفقًا للخريطة الصنفية التي تم إعدادها.

ويُعدّ هذا الإنجاز بمثابة شهادة على التزام مصر بتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين. كما يُساهم هذا الإنجاز في تعزيز مكانة مصر كرائدة في مجال الزراعة على المستوى الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى