70 منظمة حقوقية تُحذر من مجاعة رسمية في غزة

وكالات

حذرت 70 منظمة حقوقية، من بينها مركز جنيف الدولي للعدالة، من تفاقم أزمة نقص الغذاء في قطاع غزة، مُطالبةً المجتمع الدولي بإعلان المجاعة رسميًا في القطاع، واتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذ حياة المدنيين الفلسطينيين.

اقرأ أيضا.. مصر تُنسق مع الأمم المتحدة لتوفير مساعدات إغاثية عاجلة لغزة

تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي:

أكدت المنظمات الحقوقية في بيانها، الذي نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، على تزايد مستويات انعدام الأمن الغذائي في كافة أنحاء قطاع غزة، مُحذرةً من استخدام إسرائيل للمجاعة كسلاح حرب ضد الفلسطينيين. ووصفت المنظمات هذا الاستخدام بأنه “جريمة إبادة جماعية”.

عواقب وخيمة للعملية العسكرية الإسرائيلية:

أشار البيان إلى أن الأزمة تفاقمت بشكل كبير بعد العملية العسكرية الإسرائيلية التي استهدفت مدينة رفح جنوب القطاع في 7 مايو، والتي سبقتها حركة منع دخول شاحنات المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح.

آلاف الشاحنات عالقة:

أوضح البيان أن آلاف الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية عالقة على الجانب المصري من معبر رفح، ولا يمكن للسكان الفلسطينيين الوصول إليها، ما يُهدد حياتهم بشكل مباشر، خاصة مع استمرار إسرائيل في إغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات إلى القطاع.

30 حالة وفاة بسبب المجاعة:

وبحسب بيان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، فقد تم تسجيل 30 حالة وفاة بسبب المجاعة في غزة خلال الفترة الماضية، بينما تُسجل حالات وفاة أخرى بشكل شبه يومي جرّاء نقص الغذاء، بالإضافة إلى القصف الإسرائيلي ونقص الخدمات الطبية.

دعوة عاجلة للإنقاذ:

طالبت المنظمات الحقوقية المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة المدنيين الفلسطينيين في غزة،

زر الذهاب إلى الأعلى