مصر تحتضن حوارًا سودانيًا: خطوة نحو السلام الشامل في يونيو

كتب – محمد علي

أعلنت جمهورية مصر العربية عن استضافتها مؤتمرًا يجمع كافة القوى السياسية المدنية السودانية في نهاية شهر يونيو 2024.

ويهدف المؤتمر، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين، إلى التوصل إلى توافق بين مختلف الأطراف السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في البلاد.

اقرأ أيضا.. المحكمة تصدر قرارا بشأن قاتل الرضيعة السودانية جانيت

وتأتي هذه الدعوة المصرية انطلاقًا من حرص مصر على دعم السودان الشقيق في مسيرته نحو الاستقرار والسلام، ومساندته في تجاوز الأزمة الراهنة وتداعياتها على الشعب السوداني وعلى أمن واستقرار المنطقة.

وتؤكد مصر على إيمانها الراسخ بأن النزاع في السودان هو قضية سودانية بالأساس، وأن أي حل سياسي مستقبلي يجب أن يشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، مع احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.

وإلى جانب ذلك، تسعى مصر من خلال هذا المؤتمر إلى استكمال جهودها ومساعيها المستمرة من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان، وذلك في إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين.

وتدعو مصر كافة القوى السياسية المدنية السودانية، والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، إلى المشاركة الفعالة في المؤتمر، وتكاتف الجهود من أجل ضمان نجاحه في تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

وتُعدّ هذه الخطوة المصرية مبادرة هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في السودان، وتعكس التزام مصر بدعم وحدة وسلامة السودان الشقيق، وحرصها على مساندة الشعب السوداني في مسيرته نحو مستقبل أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى