المالية تنفي زيادة ضريبة الدخل والأرباح التجارية والصناعية

كتب – علي كريم

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عدم وجود أي زيادة في أسعار أو شرائح الضريبة على الدخل، بما فيها ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، نافياً بذلك الشائعات التي تم تداولها مؤخراً.

اقرأ أيضا.. وزير المالية: دعم الخبز يكلف الدولة 125 مليار جنيه وخطة جديدة لترشيد الدعم

وشدد الوزير على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يقوم بنشر وترويج هذه الأكاذيب، بهدف إثارة البلبلة والإضرار بمصالح البلاد.

نموّ متوقع للحصيلة الضريبية

وأوضح معيط أنّه من المتوقع نموّ الحصيلة الضريبية خلال العامين الماليين 2023/2024 و2024/2025 بمعدلٍ يفوق 30%. ويعود هذا النموّ إلى جهود مكافحة التهرب الضريبي، وتوسيع القاعدة الضريبية، وضمّ الاقتصاد غير الرسمي، وتحسين كفاءة تحصيل الضرائب، بالإضافة إلى فرض ضريبة على التجارة الإلكترونية.

دعوة إلى تحري الدقة

ودعا الوزير مختلف وسائل الإعلام، محلية ودولية، إلى تحري الدقة واستقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة. وأشار إلى أنّ الوزارة قد أعلنت في العديد من المؤتمرات، وبالتعاون مع مجتمع الأعمال، عدم وجود أي تغيير في أسعار أو شرائح الضرائب، بما فيها ضريبة الأرباح التجارية والصناعية.

الاعتماد على توسيع القاعدة الضريبية

وأكد معيط أنّ الوزارة تعتمد على استراتيجية توسيع القاعدة الضريبية، وذلك من خلال تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي. ويتمّ ذلك عبر التوسع في استخدام الأنظمة الضريبية الإلكترونية، والتي أثبتت فعاليتها في زيادة الإيرادات الضريبية دون تحميل الأفراد أو مجتمع الأعمال أي أعباء إضافية.

زر الذهاب إلى الأعلى