مصر تستضيف قمة عربية صينية لتعزيز الشراكة وتنفيذ مبادرات التعاون

كتب – علي سيد

توجت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية الصين الشعبية، بإنجازات هامة على صعيد تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتناولت القمة العربية الصينية المرتقبة التي تستضيفها مصر.

اقرأ أيضا.. فيديو.. مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في قصر الشعب الرئاسي بالصين

مباحثات ثنائية مثمرة:

أجرى الرئيس السيسي ونظيره الصيني، الرئيس شي جين بينج، محادثات رسمية شاملة تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في كافة المجالات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والبنية التحتية والطاقة والتكنولوجيا والزراعة والسياحة والثقافة.

ترحيب صيني باستضافة مصر للقمة العربية الصينية:

أعرب الجانب الصيني عن ترحيبه بطلب مصر لاستضافة القمة العربية الصينية القادمة، مؤكداً على دعمه الكامل لهذا المسعى. وأعرب الجانب المصري عن تطلع لنجاح انعقاد الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، الذي سيعقد في إطار التحضيرات للقمة.

تعزيز التعاون في إطار منتديات التعاون العربي والصيني والأفريقي:

كما ثمن الرئيسان التعاون المثمر بين مصر والصين في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، ورحبا بمخرجات القمة العربية الصينية الأولى في الرياض، وأكدا على أهمية العمل المشترك لتنفيذ مخرجاتها، بما في ذلك “الأعمال الثمانية المشتركة للتعاون العملي بين الصين والدول العربية” التي طرحها الرئيس شي جين بينج.

وبشأن التعاون في إطار منتدى التعاون الصيني الأفريقي، أكد الرئيسان على ضرورة الاستمرار في تنفيذ مخرجات الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري للمنتدى، خاصة “البرامج التسعة” التي أعلن عنها الرئيس شي جين بينج، وأعربا عن تطلع لنجاح قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المقبلة التي ستعقد في سبتمبر 2024.

مصر تواصل دورها الريادي في تعزيز التعاون العربي الصيني والأفريقي:

تعكس زيارة الرئيس السيسي لجمهورية الصين الشعبية ونتائجها، حرص مصر على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع الصين، وتعزيز التعاون العربي الصيني والأفريقي بما يخدم مصالح جميع الأطراف. وتؤكد مصر، من خلال استضافتها للقمة العربية الصينية القادمة، دورها الريادي في دفع عجلة التعاون والتكامل بين الدول العربية والصين.

زر الذهاب إلى الأعلى