تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة

كتب – محمد علي

تصدر مقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة محركات بحث جوجل تريند بعد أن أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن .

اقرأ أيضاً.. بايدن يكشف مراحل وقف إطلاق النار في غزة وانسحاب إسرائيل 

وأعلن بايدن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة ، وقال عنه انه”خارطة طريق” لإنهاء الحرب في القطاع والإفراج عن الرهائن وعودة الفلسطينيين إلى منازلهم.

وقف الحرب في غزة

وقال الرئيس الأمريكي ان إسرائيل عرضت مقترح شامل على ثلاث مراحل تبدأ بعودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، ثم يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون، أما المرحلة الثالثة فهي مخصصة لإعادة اعمار القطاع.

واضاف : “سيكون هناك مرور 600 شاحنة دائمة ترسل وضمان عمل كافة الملاجئ، ويتم ذلك فورا على مدار ست أسابيع، وكذلك سيكون هناك تفاوض على وقف إطلاق نار دائم في المرحلة الثانية لا بد من ضمان من حماية والمفاوضات لن تأخذ ستة أسابيع، بوساطة من مصر وقطر وأمريكا تضمن كل الاتفاقات بين الطرفين الإسرائيليين وحماس”.

واكد بايدن في كلمته أن إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم مماثل لـ هجوم 7 أكتوبر، لافتًا إلى أنه حث في المقابل قادة إسرائيل علي الوقوف وراء المقترح رغم أي ضغوط، قائلاً: “آن الأوان لبدء مرحلة جديدة يعود فيها الرهائن إلى بيوتهم ولهذه الحرب أن تنتهي ولليوم التالي أن يبدأ”.

واستكمل : “الاتفاق سيسمح لإسرائيل بالاندماج في المنطقة والتوصل لاتفاق تطبيع تاريخي مع السعودية”، علي حد قوله.

وقال بايدن : “المقترح الإسرائيلي يتضمن وقفاً للأعمال القتالية لست أسابيع في مرحلته الأولي”، لافتاً إلى أن إسرائيل ستواصل حربها في غزة إذا رفضت حماس هذا المقترح الذي تم نقله إليها بواسطة المفاوضين القطريين.

زر الذهاب إلى الأعلى