رئيس الوزراء يتابع جهود “التعليم” لسد عجز المعلمين

كتب- عادل عبد السلام

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على ضرورة الالتزام بتعيين 30 ألف معلم كل عام على الأقل، حتى يتم الانتهاء من سد الفجوة في أعداد المعلمين، ومواجهة مشكلة نقص المعلمين التي كلف فخامة السيد رئيس الجمهورية بُسرعة التعامل معها.

اقرأ المزيد.. وزير التعليم: جميع طلاب أولى وثانية ثانوي سيحصلون على التابلت

ووجه رئيس الوزراء، خلال اجتماعه مع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون مد الخدمة للمعلمين، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على الارتقاء بمنظومة التعليم وتحسين جودة مخرجاته.

واستعرض الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الاجتماع، آليات الوزارة لسد العجز في المعلمين، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، ولمدة 5 سنوات، حيث شملت الدفعة الأولى من المسابقة تعيين عدد 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزًا في أكتوبر 2023.

وأشار “حجازي” إلى أنه يتم استكمال اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف معلم، لعدد 11144 معلم فصل، وعدد 18886 معلم مادة.

كما تطرق الدكتور رضا حجازي، إلى الجهود المبذولة لسد العجز في المعلمين بالحصة، بالتنسيق مع وزارة المالية، مُوضحاً أنه يتم الاستعانة بعدد 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، ويتم زيادة هذا العدد بنسبة 15% سنويًا لسد عجز المعلمين، وفي هذا الإطار استعرض الوزير شروط وآليات العمل بنظام الحصة.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج الدراسية، والكتب المدرسية، وأساليب التدريس، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة، لضمان حصول الطلاب على تعليم ذي جودة عالية يُمكنهم من المنافسة في سوق العمل.

وشدد “حجازي” على أهمية دور المعلم في المنظومة التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تحسين أوضاع المعلمين المادية والمعنوية، من خلال توفير حوافز مالية لهم، وتوفير فرص التدريب والتطوير المهني لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى