التخطيط: انخفاض حوادث الطرق بنسبة 34% خلال 3 سنوات

كتب – محمد سيد

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، على أهمية الاستثمارات الحكومية في مجال البنية التحتية خلال الفترة الماضية، والتي ساهمت بشكل كبير في خفض حوادث الطرق بنسبة 34% خلال الثلاث سنوات الماضية.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط: قصة نجاح الشرقية للسكر نموذج فريد للشراكة الاستثمارية والتنموية

وأوضحت الوزيرة أن هذا الانخفاض يعكس حرص الدولة المصرية على صحة وسلامة المواطنين، باعتبارها “أغلى شيء”.

الاستثمارات في البنية التحتية

وأشارت السعيد إلى أن حجم الاستثمارات في مجال البنية التحتية في مصر شهد تراجعًا ملحوظًا خلال الفترة من 2003 إلى 2014.

ولكن مع بدء خطة التنمية الشاملة عام 2018، تم تخصيص ميزانيات ضخمة لتحسين جودة الطرق والمواصلات العامة، إيمانًا بأهميتها في تحسين مستوى حياة المواطنين وتقديم خدمات أفضل لهم.

أهمية المواصلات

شددت الوزيرة على أن “المواصلات العامة هي عصب الحياة” وأنّه “لا يمكن تقديم أي نوع من الخدمات، مثل المدارس والوحدات الصحية، دون وجود شبكة طرق جيدة”.

توطين صناعة السكك الحديدية

وأكدت السعيد على حرص الحكومة على توطين صناعة السكك الحديدية، مشيرة إلى اتفاق التسهيلات الائتمانية بين مصر وإسبانيا لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

تحسين منظومة السكك الحديدية

وأوضحت الوزيرة أن عملية تحديث وتطوير منظومة السكك الحديدية تأتي ضمن خطة شاملة تهدف إلى تحقيق أقصى درجات الأمان والسلامة للمسافرين، وتقديم خدمة نقل سككي بجودة عالية تلبي احتياجات المواطنين وتنال رضاهم.

التقرير النيابي

عرض النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، تقريرًا للجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية، حول قرار رئيس الجمهورية رقم 34 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية مع إسبانيا لتوريد قطارات النوم الفاخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى