المركزي اليمني في عدن يوقف التعامل مع 6 بنوك في مناطق سيطرة الحوثيين

وكالات

كشف مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إياد الموسمي، تفاصيل قرار البنك المركزي اليمني في عدن القاضي بوقف التعامل مع 6 بنوك تجارية تعمل في مناطق سيطرة الحوثيين.

اقرأ أيضا.. طيران “أمريكى-بريطانى” يقصف مطار الحديدة الدولي في اليمن

ويأتي هذا القرار في إطار الصراع المالي والنقدي المستمر في اليمن منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وانتقال البنك المركزي إلى عدن في عام 2014.

انقسام مالي ونقدي يهدد الاقتصاد اليمني:

وأوضح الموسمي أن الصراع المالي والنقدي في اليمن قد تفاقم منذ انقسام البلاد إلى سلطتين، إحداهما في عدن معترف بها دوليًا، والأخرى في صنعاء خاضعة للحوثيين.

جماعة الحوثيين تُعيق عمل القطاع المصرفي:

وبحسب الموسمي، فقد فرضت جماعة الحوثيين قيودًا صارمة على القطاع المصرفي في مناطق سيطرتها، مما أدى إلى تدهور قيمة العملة الوطنية وتعطيل حركة التجارة.

ومن بين هذه القيود، قامت الحوثيين بتجميد أرصدة البنوك والعملاء، وتحديد سعر صرف غير واقعي للعملة، وطباعة عملة جديدة غير معترف بها من قبل البنك المركزي اليمني في عدن.

البنك المركزي في عدن يواجه تحديات:

يواجه البنك المركزي في عدن مهمة صعبة في إعادة توحيد النظام المالي والنقدي في اليمن، ودعم الاقتصاد الوطني، خاصة مع استمرار الصراع المسلح.

وقف التعامل مع البنوك المخالفة:

ويأتي قرار وقف التعامل مع 6 بنوك في مناطق سيطرة الحوثيين كخطوة من قبل البنك المركزي في عدن للضغط على جماعة الحوثيين للامتثال للأنظمة والقوانين المالية، ومنع استخدام النظام المصرفي لتمويل أنشطتها.

زر الذهاب إلى الأعلى