مصر وقطر والأردن والسعودية والإمارات يعلنون دعمهم لجهود الوساطة في غزة

كتب – محمد سيد

أعرب وزراء خارجية مصر وقطر والأردن والسعودية والإمارات عن دعمهم القوي لجهود الوساطة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وإدخال المساعدات بشكل كافٍ إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضا.. فصائل المقاومة الفلسطينية تقصف تمركزات الاحتلال في محور نتساريم جنوب غزة

اجتماع افتراضي:

عقد وزراء خارجية الدول الخمس اجتماعاً افتراضياً اليوم لمناقشة تطورات جهود الوساطة، وأكدوا على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تم تقديمه في الثاني من يونيو الجاري.

مقترح الرئيس الأمريكي:

شدد الوزراء على ضرورة تنفيذ مقترح الرئيس الأمريكي الذي يتضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار، وإيصال المساعدات بشكل كافٍ إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وبما ينهي معاناة أهل القطاع.

مطالب أساسية:

أكد الوزراء على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

حل الدولتين:

شدد الوزراء على أن تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1976، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.

التأكيد على الدعم:

أعرب الوزراء عن تقديرهم للجهود المبذولة من قبل مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للصراع في المنطقة، وأكدوا على استمرار دعمهم لجهود الوساطة حتى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى