الثانوية العامة 2024.. حجازي يشدد على مكافحة الغش الإلكتروني

كتب – محمد سمير

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، اجتماعًا هامًا اليوم بغرفة عمليات امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، وذلك استعدادًا لبدء الامتحانات بعد غد الاثنين الموافق 10 يونيو الجاري.

اقرأ أيضازز وزير التعليم الفلسطيني: أكثر من 280 مدرسة في غزة خرجت عن الخدمة

أمن قومي وفرص متساوية:

أكد الوزير حجازي على أهمية امتحانات الثانوية العامة، مشددًا على أنها تمثل أحد قضايا الأمن القومي. وأشار إلى حرص الوزارة على اتباع كافة الضوابط والإجراءات لضمان سير الامتحانات بانتظام، تحقيقًا للعدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

راحة نفسية وبيئة مناسبة:

وجه الوزير حجازي بتوفير كافة سبل الراحة للطلاب والمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات، لضمان شعورهم بالهدوء والأجواء الملائمة لأداء الامتحانات على أكمل وجه.

خطة محكمة وتأمين دقيق:

اطمأن الوزير على جاهزية خطة التصحيح، وتشكيل 11 كنترولًا، وتجهيز غرف التصحيح، مؤكدًا على منع تواجد أي شخص غير أعضاء المركز القومي للامتحانات داخلها. كما شدد على اتخاذ كافة الإجراءات لتأمين صناديق الأسئلة وتسفيرها إلى جميع المناطق.

مكافحة الغش الإلكتروني:

في إطار جهود الوزارة لمكافحة الغش الإلكتروني، استعرض الوزير حجازي كافة الإجراءات المتخذة لرصد صفحات وجروبات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، وإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم نحوها.

غرفة عمليات مركزية:

تفقد الوزير حجازي غرفة العمليات الرئيسية بمقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية، والتي تضم قاعدة بيانات شاملة لجميع المشاركين في أعمال الامتحانات، مع توفير كافة وسائل الاتصال مع المديريات التعليمية.

وأوضح الوزير أن غرفة العمليات المركزية ستتولى متابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة، بدءًا من خروج صناديق الأسئلة من المطبعة السرية وصولًا إلى عودة أوراق الامتحان إلى الكنترول.

خطوط ساخنة:

تم تخصيص خطوط ساخنة بغرفة العمليات المركزية لاستقبال الشكاوى والاستفسارات أو الإبلاغ عن أي حالات غش، وذلك على الأرقام التالية: (٢٠٥٤٥٠٨٣- ٢٠٥٤٥٠٨٢- ٢٠٥٤٥٠٩٥).

لا تهاون مع الغش:

شدد الوزير حجازي على ضرورة تحقيق الانضباط والنظام، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة ضد أي محاولات غش، سواء تقليدي أو إلكتروني باستخدام الهواتف المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية. وأكد على حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عام إلى عامين في حال ثبوت غشه، طبقًا للقانون.

زر الذهاب إلى الأعلى