تكلفة باهظة لأضرار المناخ بسبب الحرب الأوكرانية

وكالات

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية، الضوء على التكلفة المناخية للحرب الروسية الأوكرانية الدائرة في شمال قارة أوروبا، حيث كشفت الأبحاث أن التكلفة المناخية خلال العامين الأولين من حرب روسيا على أوكرانيا كانت أكبر من انبعاثات الغازات الدفيئة السنوية الناتجة بشكل فردي عن 175 دولة، مما أدى إلى تفاقم حالة الطوارئ المناخية العالمية بالإضافة إلى تزايد عدد القتلى والدمار واسع النطاق.

اقرأ المزيد.. شكري يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية تجمع بريكس

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن الغزو الروسي ولد ما لا يقل عن 175 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وسط زيادة في الانبعاثات الناجمة عن الحرب المباشرة، وحرائق المناظر الطبيعية، وتغيير مسارات الرحلات الجوية، والهجرة القسرية، والتسريبات الناجمة عن الهجمات العسكرية على البنية التحتية للوقود الأحفوري – فضلاً عن الكربون المستقبلي. تكلفة إعادة الإعمار، وفقاً للتحليل الأكثر شمولاً على الإطلاق للتأثيرات المناخية الناجمة عن الصراعات .

وأوضحت أن الكمية البالغة 175 مليون طن ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز وسادس فلوريد الكبريت (SF6)، تعد أقوى غازات الدفيئة، وهذا يعادل تشغيل 90 مليون سيارة تعمل بالبنزين لمدة عام كامل، وأكثر من إجمالي الانبعاثات الناتجة بشكل فردي من قبل دول بما في ذلك هولندا وفنزويلا والكويت في عام 2022.

وأكدت الصحيفة البريطانية، أن الحكومات في السابق كانت تتعامل بشكل سيئ مع التكاليف المناخية للحرب والمجمع الصناعي العسكري على نطاق أوسع، بسبب البيانات الرسمية غير مكتملة للغاية أو غير موجودة بسبب السرية العسكرية، كما أن وصول الباحثين إلى الخطوط الأمامية محدود، والتكلفة الاقتصادية المترتبة على الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، والتي سوف تخلف عواقب عالمية، لا تزال غير مفهومة على نحو جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى