الصحة: فحص مليون و600 ألف طالب بمبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي

كتب – علي سيد

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم عن فحص مليون و636 ألفاً و898 طالباً، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس سي لدى طلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة» وذلك خلال العام الدراسي الجاري 2023/2024.

اقرأ أيضا.. وزير الصحة: سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء

مُستمرون في خلو مصر من فيروس سي:

يأتي ذلك استمرارًا لجهود الدولة المصرية، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي، وضمن مبادرة “100 مليون صحة” التي تهدف إلى تحقيق الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين.

نحو فحص أكثر من 2 مليون طالب:

تهدف المبادرة هذا العام إلى فحص مليونين و151 ألفا و620 طالبا من طلاب الصف الأول الإعدادي، وتمكنت من فحص 76.4% من هذا العدد حتى الآن، مع توفير العلاج للحالات المكتشفة.

فرق طبية مدربة وكواشف سريعة:

يتم إجراء الفحص للطلاب من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، باستخدام الكواشف السريعة، وذلك بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف.

موافقة أولياء الأمور ضرورية:

يتم التأكيد على ضرورة موافقة أولياء الأمور على إجراء الفحص والعلاج، مع مراعاة عدم التأثير على العملية التعليمية.

24 لجنة كبد لمتابعة الحالات الإيجابية:

يتم توجيه الطلاب الذين تُظهر نتائجهم إيجابية إلى 24 لجنة كبد موزعة على مستوى محافظات الجمهورية، لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل المتخصصة وفقًا للبروتوكولات المعتمدة، مع وجود أطباء أطفال مدربين على بروتوكول العلاج ضمن هذه اللجان.

زر الذهاب إلى الأعلى