حكم التزام الزوجة شرعًا بإرضاع طفلها.. الإفتاء تحسم الجدل

كتب – علي سيد

حسمت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الجدل الدائر حول التزام الزوجة شرعًا بإرضاع طفلها، مؤكدة أن إرضاع الطفل حق للطفل وأولى الناس بإعطائه هذا الحق هي أمه، وذلك لما أقرّه الله عز وجل من جريان غذاء الطفل من خلالها.

اقرأ أيضا.. دار الإفتاء تُطلق صفحة إلكترونية شاملة لمناسك الحج والعمرة

وأوضحت الدكتورة زينب السعيد خلال لقاء لها مع الإعلامية سالي سالم في برنامج “حواء” المذاع على فضائية “الناس” اليوم الأحد، أنّه في حال تعين الأم على إرضاع طفلها، بمعنى عدم وجود غيرها ممن يمكنهم إيصال الغذاء للطفل، فعليها إرضاعه، لأنّ عدم إرضاعه في هذه الحالة قد يُعرضه للهلاك.

وأضافت أمينة الفتوى أنه في حال توفر بدائل أخرى لإرضاع الطفل، مثل الألبان الصناعية أو وجود أم مرضعة أخرى، يجوز للأم تسليم طفلها لهذه الأم المرضعة ليرضعها، إلا أنّ ذلك ليس هو الأمثل، حيث أنّ الأمهات لا يمتنعن عن إرضاع أطفالهن إلا لوجود سبب قهري يدفعهن لذلك، مثل شعور بعض الأمهات بالذنب لعدم تقبل بعض الأطفال للرضاعة الطبيعية، أو وجود مشاكل صحية أو ظروف قهرية تمنعها من ذلك.

وأكدت الدكتورة زينب السعيد أنّ الله تعالى لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وأنّه في حال وجود عذر شرعي يمنع الأم من إرضاع طفلها، فلا حرج عليها في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى