بيكاسو يعود إلى وطنه.. “جيتار على شريط أحمر” تُباع في لندن بـ 15 مليون جنيه إسترليني

وكالات

بيعت لوحة “جيتار على شريط أحمر” للفنان بابلو بيكاسو، والتي تعود إلى عام 1922، في مزاد سوثبي للمزادات العلنية للفن الحديث والمعاصر في لندن اليوم، مقابل 15 مليون جنيه إسترليني، لتصل إلى القيمة التقديرية المتوقعة لها.

اقرأ أيضا.. “ص ق ر” .. لوحة سيارة مميزة بمزاد مفتوح يبدأ بـ 425 ألف جنيه!

تُجسد اللوحة، التي تُعد من بين أعمال بيكاسو الساكنة، التطور الأسلوبي الجريء للفنان في أعقاب الحرب العالمية الأولى، حيث ابتعد عن التكعيبية التحليلية المعقدة إلى أسلوب أكثر بساطة وتلوينًا تميز به ما يُعرف بالتكعيبية الاصطناعية.

وتُعد هذه الحقبة، التي امتدت من عام 1912 تقريبًا، علامة فارقة في مسيرة بيكاسو الفنية، حيث شهدت تحوله من الصور المُجزأة إلى أشكال أبسط وألوان أكثر إشراقًا.

بيكاسو: إبداع إسباني أصيل

وُلد بيكاسو في مدينة مالجا الإسبانية عام 1881، وعاش في ساحة بلازا دي لا ميرسيد لمدة عقد من الزمن. تميزت تلك الحقبة بوجود العديد من المنازل الشاهقة ذات النوافذ الخضراء، والتي تركت أثرًا واضحًا على أعمال بيكاسو الفنية.

ورغم قضائه معظم حياته في فرنسا، إلا أن هوية بيكاسو الإسبانية ظلت حاضرة بقوة في موضوعاته الفنية وإلهامه، وهو الأمر الذي استمر حتى وفاته.

عودة إلى الجذور

بدأ بيكاسو الرسم في سن مبكرة، وتحديدًا في السابعة من عمره. ورغم أنه لم يزر مالجا مجددًا إلا في عام 1901، وإسبانيا عام 1934، إلا أن علاقته بوطنه ظلت عميقة طوال حياته. فقد عاش مع عائلته في المبنى الفخم الواقع في قلب ساحة بلازا دي لا ميرسيد، والذي تحول الآن إلى متحف “كازا ناتال”.

ويُقدم المتحف لمحة عن طفولة بيكاسو وحياة عائلته في مالجا، كما يعرض مجموعات خاصة من أعمال الفنان وتذكارات نشأته، بما في ذلك الكتب والأثاث من منزل والده، خوسيه رويز إي بلاسكو، أستاذ الفن.

بيع “جيتار على شريط أحمر”

يُعد بيع لوحة “جيتار على شريط أحمر” شهادة على القيمة الفنية والتاريخية لأعمال بيكاسو، والتي تستمر في جذب المُقتنين والمحبين للفن من جميع أنحاء العالم.

وتُقدم هذه اللوحة لمحة عن عبقرية بيكاسو وإبداعه، وتُسلط الضوء على التأثير العميق الذي تركته إسبانيا، موطنه، على أعماله الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى