وزيرة التعاون الدولي تؤكد أهمية الشراكات التنموية في مصر

كتب – محمد سيد

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن التعاون بين مصر وشركاء التنمية يستند إلى استراتيجية وطنية واضحة وأولويات تحددها الدولة، في إطار مفهوم “ملكية الدولة”.

اقرأ أيضا.. المشاط: مليار دولار تمويل تنموي لـ36 مشروعا في الرقمنة وريادة الأعمال

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة نقاشية رفيعة المستوى بعنوان “تمويل المستقبل: الأدوات التمويلية لتشجيع الاستثمار في مصر”، ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

أشارت الوزيرة إلى أهمية التمويل الميسر كأداة لخفض مخاطر الاستثمار وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضحت أن مصر عززت شراكتها مع مختلف شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية، مما يساهم في تنفيذ مشروعات استراتيجية بالشراكة مع القطاع الخاص.

كما لفتت إلى الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتوقيع على الإعلان السياسي في مارس الماضي، مما يعزز التعاون في مجالات مثل الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والأمن المائي، والتحول الرقمي.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية شركاء رئيسيون في تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نُوَفّي”.

شددت المشاط على دور الشراكات في إتاحة التمويل الميسر للقطاع الخاص في مصر، بما يحقق الأهداف التنموية ويعزز العمل المناخي في إطار الاستراتيجية الوطنية للعمل المناخي 2050.

وأكدت على أهمية الإصلاحات الهيكلية في تهيئة مناخ الاستثمار، مشيرة إلى أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي يقوم على إصلاحات هيكلية واضحة لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وتحسين بيئة العمل ودفع التحول الأخضر.

أوضحت الوزيرة أن الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الدولة منذ عام 2014، مثل إصدار تعريفة التغذية الكهربائية، ساهمت في جذب استثمارات كبيرة لقطاع الطاقة المتجددة.

وأكدت أن الجهود مستمرة لتوسيع إنتاج الهيدروجين الأخضر بدعم من الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

اختتمت المشاط بالإشارة إلى العديد من الآليات التمويلية الميسرة التي يتيحها شركاء التنمية، مثل خطوط الائتمان للبنوك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل الشركات الناشئة، والتمويلات الميسرة، ومساهمات الاستثمار، والدعم الفني، وضمانات الاستثمار المتاحة من شركاء التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى