شكري يناقش تطورات غزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية في منتدى أسوان

كتب – علي سيد

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، كومفورت إيرو، رئيسة مجموعة الأزمات الدولية، على هامش مشاركته في النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية الأردني يشيد بدور مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أعرب عن تقدير مصر لما تصدره المجموعة من دراسات وتقديرات حول النزاعات العالمية، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وسبل تسويتها.

أشاد شكري بمشاركة إيرو في المنتدى، الذي يجمع كبار المسؤولين وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع الأكاديمي، ويعد منصة هامة لتبادل الآراء والخبرات في مجال حل النزاعات وبناء السلام في أفريقيا.

تناول اللقاء الأزمات الإقليمية، وعلى رأسها الحرب على غزة، حيث أكد شكري أن الوضع الإنساني في غزة يمثل كارثة حقيقية بعد مرور 8 أشهر على الحرب، مشددًا على مسؤولية إسرائيل أمام المجتمع الدولي لوقف الحرب وإنهاء الكارثة الإنسانية.

استعرض شكري دور مصر في الوساطة بين إسرائيل وحماس، بالتنسيق مع الولايات المتحدة وقطر، وجهودها لاستئناف عملية السلام وفقًا لحل الدولتين.

كما أعرب شكري عن قلق مصر إزاء الأوضاع في السودان، داعيًا إلى وقف فوري للعمليات العسكرية للحفاظ على أرواح وممتلكات الشعب السوداني، وأكد على ضرورة أن يكون الحل السياسي سودانيًا خالصًا دون تدخلات خارجية. استعرض شكري جهود مصر في دعم الحوار الوطني السوداني وبناء السلام الشامل.

وفيما يتعلق بليبيا، أكد شكري على استمرار جهود مصر لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، ودعم مسار الحل الليبي/الليبي، واحترام مؤسسات الدولة المنتخبة، وصولًا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن، مشددًا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

في ختام اللقاء، أعرب الجانبان عن سعادتهما بمواصلة اللقاءات التشاورية لتبادل الآراء والتقديرات، مما يعزز من قدرة المجتمع البحثي والأكاديمي على متابعة النزاعات القائمة وطرح حلول تسهم في تسويتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى