بعد ترشيحه لوزارة الأوقاف.. أسامة الأزهري سيرة ذاتية حافلة بالعلم والمعرفة

كتب – علي نور

أكدت مصادر حكومية أن الدكتور أسامة الأزهري مرشح لتولي حقيبة وزارة الأوقاف في الحكومة الجديدة، ولد الدكتور أسامة السيد محمود محمد الأزهري في الإسكندرية يوم الجمعة 18 رجب 1396 هـ الموافق 16 يوليو 1976م، ونشأ في سوهاج بصعيد مصر، حيث بارك والده توجهه لحفظ القرآن الكريم.

اقرأ أيضا.. دمج قطاع التجارة الخارجية في وزارة الاستثمار الجديدة في التعديل الوزاري المرتقب

لم يقتصر تكوين الدكتور الأزهري على الدراسة الأكاديمية الرسمية في الأزهر الشريف، بل سعى إلى طلب العلوم الشرعية من خلال ملازمة كبار علماء الأزهر، بالإضافة إلى عدد من علماء الشام واليمن والمغرب العربي، وقد ذكر العديد منهم في مؤلفاته مثل “معجم الشيوخ” و”أسانيد المصريين”.

نشأ الدكتور الأزهري في بيئة محافظة في صعيد مصر، المعروفة بكثرة حفاظ القرآن الكريم وتقاليدها العلمية العريقة، حرص والده على أن يحفظ القرآن الكريم وينتظم في الدراسة الأزهرية، مشجعًا إياه على المطالعة والقراءة ومجالسة العلماء، كان والده كثير الدعاء له بأن يرزقه الله العلم.

حصل الدكتور الأزهري على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتداول عام 2011م.

وحصل على درجة الإجازة العالية (الليسانس) من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف عام 1999م، ودرجة التخصص (الماجستير) في الحديث الشريف وعلومه من نفس الكلية عام 2005م.

عمل الدكتور الأزهري معيدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط عام 2000م، ثم مدرسًا مساعدًا بنفس الكلية عام 2005م، وانتقل لاحقًا للعمل كمدرس مساعد بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق.

درس عددًا من العلوم الشرعية على يد كبار العلماء المتخصصين في علوم الحديث والتفسير وأصول الفقه والمنطق والنحو والعقيدة، وحصل على الإجازة من أكثر من ثلاثمائة عالم من مختلف الأقطار الإسلامية.

تشرف الدكتور الأزهري بملازمة عدد من علماء الأزهر الشريف، بالإضافة إلى علماء الشام واليمن والمغرب العربي، مما أثرى معرفته وعمق فهمه للعلوم الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى