رانيا المشاط: مسيرة مهنية حافلة بالإنجازات

محمد سيد

في خطوة جديدة نحو تعزيز التعاون الدولي، تم دمج وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع وزارة التعاون الدولي، وتم ترشيح الدكتورة رانيا المشاط لتولي هذا المنصب الجديد.

اقرأ أيضا.. مصادر حكومية: تعيين نواب جدد لرئيس الوزراء في التغيير الوزاري المرتقب

الدكتورة رانيا المشاط انضمت إلى الحكومة المصرية في يناير 2018، حيث شغلت منصب وزيرة السياحة حتى ديسمبر 2019، ومن ثم تولت منصب وزيرة التعاون الدولي.

تتمتع المشاط بخبرة دولية واسعة تمتد لأكثر من 20 عامًا في مجالات المؤسسات المالية والبنوك المركزية والسياسات النقدية والتنمية المستدامة.

خبرات دولية ومحلية

قبل انضمامها للحكومة المصرية، شغلت المشاط عدة مناصب في صندوق النقد الدولي بواشنطن، حيث كانت مستشارًا كبيرًا اقتصاديي الصندوق من 2016 إلى 2018، واقتصادي أول من 2001 إلى 2005.

في مصر، تولت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية من 2005 إلى 2016، وساهمت في تطوير استراتيجية السياسة النقدية والتحول نحو استهداف التضخم.

عضويات ومناصب دولية

تشغل المشاط عضوية مجالس إدارات عدة مؤسسات مالية وهيئات وبنوك، منها البورصة المصرية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كما تمثل مصر في العديد من مؤسسات التمويل الدولية، مثل مجموعة البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

مبادرات وشراكات دولية

أسست المشاط وشاركت في العديد من المجالس الاستشارية والتحالفات الدولية، منها ائتلاف المرونة وشبكة حشد الاستثمار من أجل الطاقة النظيفة في الجنوب العالمي، كما أنها عضو في مبادرة تعزيز العمل من أجل الأرض ومجلس القيادة العالمي لمبادرة الأمم المتحدة العالمية “جيل بلا حدود”.

مراكز فكر وأبحاث

بالإضافة إلى مناصبها الحكومية، تولت المشاط عضوية عدة مراكز فكر وأبحاث، منها المجلس العلمي لمؤسسة Bruegel الأوروبية الفكرية وجمعية الشرق الأوسط الاقتصادية، كما قامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة ميريلاند.

بهذا السجل الحافل، تواصل الدكتورة رانيا المشاط تعزيز دور مصر في الساحة الدولية من خلال شراكاتها ومبادراتها المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى