القس بولا فؤاد رياض يكتب: مصر المستقبل

بيان
في ظل تكليف فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمعالي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل وزارة جديدة تُلبي الطموحات، وتعالج بعض السلبيات، وترفع المعاناة عن كاهل المواطن المصري الذي تحمل وما زال يتحمل الكثير من أجل مستقبل مشرق لبلادنا العزيزة مصر.
وبالفعل تم تشكيل الوزارة الجديدة في الثالث من يوليو، وهذا يذكرنا بمرور ١١ عام على صدور بيان ٣ يوليو حيث أعلن الفريق الأول عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو الإعلان الذي كان نقطة فاصلة في عمر الوطن بعد ثورة ٣٠ يونيو المجيدة.
لا يفوتنا إلا أن نشكر الوزراء السابقين الذين بذلوا قصارى جهدهم لخدمة الوطن. فلا ننسى الوزراء الذين قاموا بمسؤولياتهم على أكمل وجه على الرغم من الظروف التي مرت بها البلاد (إقليمية ودولية)
الفريق كامل الوزير وزير النقل
المشاريع التي أشرف على تنفيذها
– مشروع حفر قناة السويس الجديدة والانتهاء منها في عام واحد فقط
– تطوير هضبة الجلالة بالعين السخنة
– حفر القناة الجانبية بالميناء شرق بورسعيد
– محور روض الفرج
– كوبري سندوب (الشهيد عمرو فتحي صالح عمارة)
– إنجازات كثيرة في مجال النقل لا يُمكن حصرها
(طرق، كباري، تطوير السكك الحديدية، الموانئ البرية والجافة، المناطق اللوجستية، النقل النهري، تطوير الطرق الملاحية (القاهرة – أسوان، القاهرة – دمياط، القاهرة – إسماعيلية)
– وأيضا تطوير الطريق الملاحي أسوان – وادي حلفا عبر بحيرة ناصر، وتطوير الرصيف النهري بميناء وادي حلفا بالسودان.
ونظراً لنجاحاته تم تجديد الثقة لتوليه وزارة النقل وتم دمج وزارة الصناعة أيضا إليه.
ولا ننسى مجهودات فارس الدبلوماسية المصرية الوزير سامح شكري وزير الخارجية السابق.
ولا ننسى أيضاً مجهودات وزيرة الهجرة السابقة سها الجندي
ونشيد بحجم الانجازات التي حققتها الوزيرة سها الجندي في وزارة الهجرة خلال فترة تولي الوزارة على مدار عامين:
– نجحت في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية بعد أن كانت تُشكل خطراً
– التواصل المباشر مع كيانات المصريين في الخارج لتوظيف قوتهم وخبراتهم
– تعميق انتماء شباب المهاجرين بوطنهم من خلال عدة برامج
– تأسيس أضخم شركة للمصريين في الخارج برأس مال ٥ مليارات جنيه بضخ استثمارات في مجالات عديدة
خالص تقديرنا للوزيرة سها الجندي لدورها الحيوي في هذه الوزارة ذات المحور الإستراتيجي والتي تم دمجها مع وزارة الخارجية في التكليف الوزاري الجديد تحت قيادة معالي الوزير بدر عبد العاطي
لا شك أن إضافة دماء جديدة للتشكيل الوزاري سيعطي حيوية وعطاء وسينعكس بنتائج إيجابية للمواطن المصري.
ومن الوزراء الجدد
وعلى سبيل المثال وليس الحصر
دكتورة منال عوض ميخائيل
هي خير مثال للتنمية المحلية
عندما تولت منصب محافظ دمياط كان لديها الكثير من الإنجازات، وتحقق المعجزات في صمت تام. فهي وضعت الإخوان في وضعهم الحقيقي هي شخصية جبروتيه صارمة حازمة في كل قراراتها. كانت تقود بنفسها حملات الشرطة، وتراقب الكمائن في صمت تام دون أدنى شو إعلامي. يكفي أن محافظة دمياط بسببها كانت أقل محافظة انتشر بها الكورونا.
نتمنى لها كل التوفيق في منصبها الجديد الذي تستحقه كوزيرة للتنمية المحلية وأن تنجح في القضاء على الفساد في بعض المحليات.
وتبع التشكيل الوزاري الجديد حركة تغييرات واسعة في المحافظين ومنها
تغيير محافظ (القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، القليوبية، البحيرة، المنيا، الدقهلية، دمياط، كفر الشيخ، الشرقية، جنوب سيناء، شمال سيناء، أسوان، بورسعيد، الإسماعيلية، الغربية، الأقصر، السويس)
ونلاحظ في التشكيل الوزاري الجديد أن البعض من الوزراء قد قام بدوره على أكمل وجه لذلك كان محل ثقة للتجديد مرة أخرى
– وزير الداخلية
– وزير الصحة والسكان
– وزير الشباب والرياضة
– وزير التعليم العالي والبحث العلمي
– وزير الدولة للإنتاج الحربي
– وزيرة البيئة
– وزير الاتصالات
– وزير الري والموارد المائية
– وزيرة التعاون الدولي وتم الدمج معها لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية
– وزير النقل وتم دمج وزارة الصناعة
ومن أمثلة المحافظين الجدد:
الدكتور إبراهيم صابر خليل محافظ القاهرة الذي كان نائب المنطقة الشرقية لمحافظة القاهرة وقد لمسنا مجهوداته وحسن تعامله مع الجماهير في تنفيذ بعض الازالات التي كانت تعوق التوسعات وإنشاء الكباري وكان يتعامل بحكمة ودماثة خلق وهذا ما قد رأيناه بأعيننا
نتمنى أن تكون محافظة القاهرة في عهده في أبهى وأجمل صورة كعاصمة للبلاد ونتمنى له التوفيق.
وأيضا الدكتورة جاكلين عازر والتي شغلت منصب محافظ البحيرة الجديد
من خريجي البرنامج الرئاسي، وتولت خلال عام ٢٠١٩م منصب نائب محافظ الإسكندرية، تخرجت من جامعة الإسكندرية عام ٢٠١٠م، حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة ودرجة الماجستير في طب المجتمع والصحة العامة بجامعة الإسكندرية في عام ٢٠١٥م. وحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب والصحة العامة والطب الوقائي عام ٢٠١٦م.
من أهم انجازاتها واعمالها
ساهمت في مشروع مكافحة الوصم والتمييز لمرضى الإيدز التابع لأمم المتحدة خلال الفترة من ٢٠١٥ لـ ٢٠١٨م كما شغلت منصب مساعد مدير مشروع في منظمة الصحة العالمية، مشروع تقييم تغطية التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية. كما قدمت العديد من الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه وزارة الصحة مثلا نقص عدد الأطباء، وشاركت أيضاً في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الذي عقد في الفترة من فبراير ٢٠١٨ حتى فبراير ٢٠١٩م، وشاركت في العديد من المؤتمرات وورش العمل بما في ذلك منتدى شباب العالم الذي أقيم شرم الشيخ عام ٢٠١٨م.
تمنياتنا لها بالتوفيق في منصبها الجديد (محافظ البحيرة)

أمنياتنا من الوزارة والمحافظين الجدد
١- نتمنى من كل وزير في الحكومة الجديدة أن يعمل بما يرضي الله أولاً، وأن يخاف الله الذي إليه جميعنا راجعون والذي يعلم ما يجول في صدورنا ومتطلع على الأسرار المكتومة.
٢- نتمنى من كل وزير أن يعمل من أجل مصر ولمصلحة مصر وأن يرفع شعار مصر فوق الجميع لذا دائماً يجب عليه ألا يعمل من أجل مصلحته أو لأجل فئة معينة من الناس وان تكون مصر دائما هي الهدف
٣- أن يعمل بالقسم الذي أقسمه أمام سيادة الرئيس بالحفاظ على مصر المحروسة
من الله ندعو من الله أن يكون الوطن والمواطن المصري هو محور اهتمام كل وزير.
تمنياتنا للوزارة الجديدة بتحقيق مطالب الشعب في حل مشكلاته ومنها على سبيل المثال وليس الحصر
حل مشكلة انقطاع الكهرباء بالتفكير في بدائل عملية غير تقليدية منها استخدام الطاقة المتجددة (الشمسية) حيث أن بلادنا مُشمسة طوال العام. لذلك نطالب وزير الإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح أن يسخر الجهود بأن تقوم المصانع الحربية بإنتاج الألواح الشمسية وتوفيرها للاستخدام في المصانع والمنازل.
ونطالب وزير التموين والداخلية أن يضبط الأسعار بتكثيف الحملات لضبط أي تلاعب في الأسعار والاحتكار للسلع من قبل بعض التجار الجشعين فاقدي الضمير الذين يتاجرون بقوت الشعب.
نطالب وزير التربية والتعليم أن يهتم بتطوير العملية التعليمية وتحقيق الانضباط في المدارس لكي ما تعود العملية التعليمية إلى مسارها الصحيح.
نطالب وزير الاستثمار أن يعمل على إزالة العقبات التي تعوق الاستثمارات المباشرة وذلك بتوفير حوافز لجذب رؤوس الاستثمار و الأموال الأجنبية للاستثمار المباشر
ونطالب وزير الصناعة الفريق كامل الوزير أن يهتم بتطوير المصانع والعمل على إزالة معوقات الإنتاج وإعادة مجد مصانع الغزل والنسيج والصناعات الإستراتيجية وكل ذلك سيساعد على خلق فرص عمل للشباب.
نطالب وزير الزراعة باستصلاح المزيد من الأراضي لزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض وذلك لعلاج الخلل في ميزان المدفوعات.
نتمنى من الوزارة الجديدة أن تعمل بروح الفريق.
نتمنى فيها أن تعطي أولوية لقيمة العمل وما يحيطه من مفاهيم حديثة مثل العمل الجماعي، والإتقان، وتقنيات الإدارة الحديثة، وثقافة المؤسسة عوضاً عن ثقافة الأشخاص، وأن تعطي الوزارة الجديدة أولوية للاهتمام بالمستقبل أكثر من الاهتمام المفرط بالماضي، وأن ترسخ قيمة الموضوعية، وأن تؤمن بنسبية العلم والمعرفة بأن تسودها ثقافة المشاركة.

إن الجمهورية الجديدة ورؤية مصر ٢٠٣٠ تحتاج للتكاتف وتعاون الجميع. وهذه التعديلات الجديدة التي تشهدها الحكومة والمحافظين لا شك انها تعكس رغبة القيادة السياسية نحو ضخ دماء جديدة بأفكار ورؤى مختلفة تحمل بلا شك الكثير من الآمال في نفوس الشعب المصري الذي يبحث عن الاستقرار الاقتصادي والمجتمعي لاستكمال مسيرة البناء والتنمية بما يتواكب مع تطورات العصر والأحداث الراهنة.
تمنياتنا بالتوفيق للجميع بما فيه الخير لبلادنا العزيزة مصر. تحيا مصر.

…………………………………………………………………

كاتب المقال: كاهن كنيسة مار جرجس المطرية القاهرة

اقرأ أيضا للكاتب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى