كامل الوزير: تغيير مسار طريق كفر الشيخ دسوق الحر للحفاظ على الزراعات

كتب – علي سيد

أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، على أهمية تغيير مسار طريق كفر الشيخ دسوق الحر بهدف الحفاظ على الأراضي الزراعية. وقد أصدر قرارًا بتغيير مسار هذا الطريق إلى الطريق القديم للحفاظ على الأراضي الزراعية في تلك المنطقة³.

اقرأ أيضا.. النقل تكشف سبب عدم إنارة الطريق الدائري

المشروع الذي يستحق الاهتمام هو إنشاء الخط الرابع للقطار الكهربائي السريع من بورسعيد إلى أبوقير بمشاركة القطاع الخاص. يمتد هذا المشروع على طول الساحل الشمالي الشرقي، مرتبطًا بميناء بورسعيد على مدخل قناة السويس وخط السكة الحديد القائم بين بورسعيد والإسماعيلية.

ثم يمتد بمحاذاة الطريق الساحلي الدولي حتى مدينة الأثاث، ثم مدينة دمياط ومينائها. يمر أيضًا بمدينة دمياط الجديدة والميناء الجاف، ثم جمصة، ويصل إلى مدينة المنصورة الجديدة (درة تاج الدلتا)، ودلتا مارينا والبرلس، ومحطتها العملاقة للكهرباء.

ينتهي المشروع في رشيد الجديدة بعد أن يمر بمطوبس والمعدية، وأخيرًا يصل إلى مدينة أبوقير ومينائها الجديد، الذي سيتبادل الخدمة مع مترو أبوقير (مترو الإسكندرية)².

وأضاف الوزير أن الوزارة تتجنب مرور الطرق الجديدة من الأراضي الزراعية حفاظًا عليها. يتم ذلك من خلال التخطيط الذي يسمح للدولة بالحفاظ على الأراضي وفي الوقت نفسه ربط المدن الجديدة ببعضها لتنمية الصناعة⁴.

بهذا القرار، يسعى الوزير إلى تحقيق توازن بين التطور البنيوي والحفاظ على الثروة الزراعية في المنطقة، مما يعزز التنمية المستدامة ويخدم مصلحة المجتمع المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى