مصر تفوز بجائزة أفضل ديوان شعري مصور في مهرجان قرطاج للأدب والشعر!

كتبت: هدى الفقى

إنجاز جديد يُضاف إلى سجل مصر الحافل بالإبداع، حيث حصدت الشاعرة الدكتورة أمنية المراغي المركز الأول في مهرجان قرطاج للأدب والشعر “قرطاجوية” الذي يسبق مهرجان الغناء بتونس الخضراء، وذلك عن قصيدتها “لن نشرع سلمكم”.

تفوقت الدكتورة المراغي على 371 متسابقاً من مختلف أنحاء الوطن العربي، لتُثبت قدرتها على الإبداع والتجديد في مجال الشعر، خاصةً مع تجربتها الفريدة في دمج الشعر مع الفنون البصرية من خلال ديوانها المصور.

وقد أشادت لجنة التحكيم بِما قدمته الدكتورة المراغي، ووصفت قصيدتها “لن نشرع سلمكم” بأنها “عمل فني متكامل يجمع بين قوة المعنى وجمال الأسلوب، ويُجسد روح المقاومة والتحدي التي تميز الشعب العربي”.

ولم تقتصر إنجازات مصر في هذا المهرجان على فوز الدكتورة المراغي، بل حصد الشاعر التونسي أمير علي قطيشات المركز الثاني عن قصيدته “غداً سأكتب يا أبي”، بينما حازت الشاعرة الجزائرية حنين عمر على المركز الثالث عن قصيدتها المميزة عن فلسطين.

وتُعد حنين عمر أول شاعرة عربية تدخل عالم السينما الأمريكية، حيث شاركت في كتابة أول عمل شعري باللغة العربية داخل فيلم هوليوودي بعنوان “آميريكان هاسل”.

وشهد المهرجان حضور نخبة من الشعراء والكتاب العرب والفرنسيين المهتمين بالشعر والأدب، الذين أشادوا بالمستوى الرفيع للأعمال المُقدمة.

وفوجئت اللجنه بديوان شعرى مصور بتجربه غير مسبوقه بالوطن العربي، فكره وإخراج المصرى المبدع، خالد سالم.

لذلك تم استحداث جائزة جديدة في هذا المهرجان لأول مرة، وهي جائزة أفضل إخراج وإلقاء شعري مصور، وقد فازت بها قصيدة “لأنّي أحبك” إخراج المبدع خالد سالم وشعر وإلقاء الشاعرة الدكتورة أمنية المراغي.

هذا الإنجاز الرائع يُؤكد على المكانة المرموقة التي تحتلها مصر في مجال الشعر والأدب، ويدل على قدرة شعرائها على الإبداع والتجديد، ويُشكل حافزاً لمزيد من الإنجازات في المستقبل.

طالع أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى