«ذاكرة فتى درجة ثانية»: ندوة إيطالية عن رواية فلسطينية تروي حكاية السجن والمعاناة

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

في أمسية ثقافية مميزة، تم تقديم رواية “ذاكرة فتى درجة ثانية” للكاتب الفلسطيني د. عودة عمارنة في مدينة أبريليا الإيطالية.

الرواية، التي صدرت عن دار كلاموس في روما، تُرجمت إلى اللغة الإيطالية ونُظمت لها ندوة ثقافية بحضور ثلة من المثقفين والمتضامنين والطلبة وممثلين عن البلدية وجمعية آنبي الإيطالية.

خلال الندوة، تحدث الكاتب عمارنة عن الثقافة الفلسطينية وأوجهها المتعددة، وعن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق القطاع الثقافي، وتركيزه على ترسيخ سياسات المحو والسلب والتزييف والإحلال وتهويد المكان ومحاربة الرواية الفلسطينية.

كما تطرق عمارنة إلى واقع الحال في فلسطين وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية في ظل صمت عالمي مخجل.

وعن روايته “ذاكرة فتى درجة ثانية”، أوضح عمارنة أنها مستوحاة من قصة حقيقية عاشها فتى فلسطيني قبل 30 عامًا، حيث كان لا يزال قاصرًا، قضى أشهرًا طويلة في أحد السجون الإسرائيلية.

تروي الرواية، بين الجدية والسخرية والدموع، الجانب الإنساني ومعاناة المعتقلين الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال، والصعوبات والظلم الذي يتعرضون له، وكيف تزداد الأمور سوءًا يومًا بعد يوم.

وخلال عرضه للرواية، دعم عمارنة كلامه بإحصائيات جديدة حول واقع السجون الإسرائيلية والمعتقلين الفلسطينيين.

وفي نهاية الندوة، قام الكاتب بالتوقيع على نسخ من روايته وإهدائها للحضور.

يُذكر أن د. عمارنة قد أصدر باللغة الإيطالية أيضًا ديوان شعر بعنوان “روح مسافرة”، وترجم تسعة نصوص فلسطينية شعرية وروائية، وحصل على عدة جوائز أدبية، ويشغل حاليًا منصب المستشار الثقافي لسفارة فلسطين في روما.

“ذاكرة فتى درجة ثانية” رواية فلسطينية قوية مؤثرة تُسلط الضوء على واقع السجون الإسرائيلية والمعاناة التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون.

من خلال روايته، يُساهم د. عمارنة في إيصال رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم، وكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته لحقوق الإنسان.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى