أونروا: غزة على شفا أزمة تعليمية وكارثة إنسانية

وكالات

غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفقًا لما أكدته وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

اقرأ أيضا.. مصر تبذل جهودًا حثيثة لتحقيق تقدم في مفاوضات غزة

جولييت توما، مديرة الإعلام والتواصل بالأونروا، أشارت في منشور عبر منصة “إكس” إلى أن أكثر من 600 ألف طفل في غزة مُنعوا من الذهاب إلى المدارس منذ بدء الحرب.

وقالت توما: “تحولت العديد من مدارس الأونروا إلى ملاجئ للنازحين، مما يعني أنه إذا استمرت هذه الحرب، سنواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال.”

وأضافت أن الفترات الطويلة التي يقضيها الأطفال بعيدًا عن التعليم تجعل من الصعب تلافي الخسائر والتعويض عنها، داعية إلى وقف إطلاق النار من أجل هؤلاء الأطفال.

في السياق ذاته، تواصلت الاعتقالات والاقتحامات الإسرائيلية في مختلف الأراضي الفلسطينية. حيث اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، طفلا من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.

كما اقتحمت بلدة دير دبوان شرق رام الله وسيرت آلياتها العسكرية في شوارعها، وأجبرت فلسطينياً في بيت حنينا على هدم منزله ذاتياً بدعوى عدم الترخيص.

وفي جنين، شنت قوات الاحتلال حملة مطاردة واسعة للعمال بمحاذاة جدار الفصل والتوسع العنصري، واحتجزت 15 عاملاً.

كما أغلقت المدخل الشرقي لقرية حوسان غرب بيت لحم ومنعت مرور المواطنين والمركبات، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها.

وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر واعتقلت شقيقين، وفتشت منزليهما وحطمت محتوياتهما، واحتجزت أفراد الأسرة في غرفة منفردة قبل نقلهم إلى معسكر “عصيون”، واعتقلت فجر اليوم أيضا شابين في طولكرم.

زر الذهاب إلى الأعلى