تقرير إسرائيلي عن أعمال القتال ومحور المقاومة على جبهة الشمال عن شهر يونيو

 كتب: أشرف التهامي

في مطلع شهر يوليو الجاري نشر مركز “ألما” البحثي الإسرائيلي ” للدراسات الأمنية والعسكرية و الإستخبارية المعني بمراقبة محور المقاومة ودول الطوق والقوات الإيرانية و وكلائها على الحدود الإسرائيلية” تقريرا مفصل عن الساحة الشمالية ومحور المقاومة – نظرة أسبوعية على الأحداث والبيانات الرئيسية (24 يونيو إلى 30 يونيو).

ونقدم لكم نص التقرير الذى يعكس وجهة النظر الإسرائيلية بشأن أعمال جبهة الشمال التى باتت تمثل خطرا جسيما على إسرائيل، وجيشها.

نص التقرير:

ملخص يونيو 2024
خلال شهر يونيو 2024، كان هناك 288 هجومًا في الساحة الشمالية على إسرائيل، بمتوسط ​​9.6 هجومًا يوميًا (مقارنة بـ 320 هجومًا في مايو 2024، بمتوسط ​​10 هجمات يوميًا(
وفي منتصف الشهر، كان من الواضح أن كثافة نيران حزب الله كانت مرتفعة بشكل خاص بسبب اغتيال قائد وحدة الناصر على الجبهة الجنوبية، طالب سامي عبد الله (أبو طالب)، في 11 يونيو. واستمرت الهجمات الانتقامية التي شنها حزب الله ثلاثة أيام. حيث كان عدد الهجمات مرتفعًا بشكل استثنائي. وفي وقت لاحق، ابتداءً من 15 يونيو ، بداية عيد الأضحى (عيد الأضحى)، أبطأ حزب الله هجماته، وحافظ على كثافة منخفضة نسبياً مقارنة بالنصف الأول من الشهر.

عند مقارنة إجمالي البيانات الشهرية (عدد الهجمات ومتوسط ​​الهجمات اليومية)، فمن الواضح أن شهر يونيو يتوافق بشكل وثيق مع شهر مايو 2024، الذي كان الشهر الذي شهد أعلى كثافة لهجمات حزب الله ضد إسرائيل منذ أكتوبر 2023. يونيو 2024 هو في الواقع الشهر الأكثر كثافة لهجمات حزب الله ضد إسرائيل. الشهر الثالث الأكثر كثافة. كان ديسمبر 2023 هو الشهر الثاني الأكثر كثافة (301 هجومًا بمتوسط ​​9.7 يوميًا).

فيما يتعلق بالأسلحة

كان هناك انخفاض كبير في الهجمات الصاروخية المضادة للدبابات في يونيو. وشهد هذا الشهر ما مجموعه 57 هجوما باستخدام الصواريخ المضادة للدبابات مقارنة بـ 95 هجوما في مايو. وفي مقابل الانخفاض المؤكد في عدد الهجمات، كان هناك أيضًا انخفاض طفيف في عدد حوادث إطلاق الطائرات بدون طيار. ومع ذلك، كانت هناك زيادة في تصريحات حزب الله بالمسؤولية عن الطائرات الانتحارية بدون طيار: ما مجموعه 75 عملية إطلاق طائرات بدون طيار في يونيو، كما أعلن حزب الله مسؤوليته عن 37 هجومًا باستخدام طائرات انتحارية بدون طيار. وهذا بالمقارنة مع 85 عملية إطلاق طائرات بدون طيار في شهر مايو، والتي أعلن حزب الله مسؤوليته عن 25 هجومًا منها باستخدام طائرات انتحارية بدون طيار.
يشمل العدد الإجمالي لحوادث إطلاق الطائرات بدون طيار هجمات لم يتحمل حزب الله مسؤوليتها عنها، كما هو الحال في الحالات التي تم فيها اعتراض الطائرة بدون طيار أو لم تصل إلى الهدف، أو التي تنطوي على طائرات استطلاع بدون طيار أو تلك التي تختبر أنظمة جيش الاحتلال الإسرائيلي.
من بيانات الطائرات بدون طيار المذكورة أعلاه، يمكن الاستنتاج أنه في يونيو 2024، على الرغم من الانخفاض الإجمالي في عدد حوادث الطائرات بدون طيار مقارنة بشهر مايو (انخفاض قدره 10 حوادث)، كانت هناك زيادة في عدد الطائرات بدون طيار الانتحارية التي أطلقها حزب الله. ويستند هذا إلى تصريحات حزب الله بالمسؤولية، والتي يميل إلى تقديمها في الحالات التي تصيب فيها الطائرات بدون طيار الانتحارية أهدافها، على حد علم حزب الله.
كان السلاح الأكثر استخدامًا هذا الشهر، كما في الأشهر السابقة، هو النيران ذات المسار العالي. عدد أحداث النيران ذات المسار العالي أعلى قليلاً من الشهر السابق – 144 في يونيو 2024 مقارنة بـ 139 في مايو 2024. بالإضافة إلى ذلك، وقعت هذا الشهر 6 هجمات باستخدام أسلحة مضادة للطائرات (صواريخ أرض جو)، بما في ذلك حادثة تم فيها إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار من طراز Hermes-900 في 10 يونيو.
ونتيجة لهجمات حزب الله في يونيو 2024، قُتل شخص واحد، وأصيب ما لا يقل عن 51 آخرين.
منذ بدء الحرب في 8 أكتوبر 2023، وقع 2295 هجومًا ضد إسرائيل على الحدود الشمالية، نفذ حزب الله الغالبية العظمى منها. 48.8% من إجمالي الهجمات كانت موجهة إلى أهداف أو أحداث مدنية ذات احتمال كبير لإلحاق الضرر بالمناطق المدنية”كما يفعل جيش الاحتلال بغزة”.
على سبيل المثال، أعلن حزب الله، يوم الخميس 27 يونيو، مسؤوليته عن إطلاق صواريخ غراد باتجاه قاعدة بيريا، وسقطت معظم الصواريخ التي لم يتم اعتراضها في قرية بيريا، ما أدى إلى إلحاق أضرار بمنازل المدنيين.

بيانات الحرب:

وفي إسرائيل، قامت الحكومة الإسرائيلية بإخلاء 43 تجمعاً سكانياً يقع على مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات من الحدود مع لبنان، ويبلغ مجموع سكانها حوالي 61,000 مدني. وقرر عدة آلاف آخرين الإخلاء بشكل مستقل.
تجدر الإشارة إلى أن بعض التجمعات الإسرائيلية لم يتم إخلاءها بشكل كامل، ولا يزال هناك تواجد مدني فيها (زراعي وصناعي(.
ومددت الحكومة الإسرائيلية فترة الإخلاء حتى نهاية صيف 2024.
قتل حزب الله 8 مدنيين إسرائيليين وعامل زراعي أجنبي، مما أدى إلى مقتل 9 مدنيين.

وفي الأسبوع الماضي، وقع 41 هجوماً على الحدود الشمالية، أعلن حزب الله مسؤوليته عن 39 هجوماً منها ضد إسرائيل باستخدام نيران عالية المسار (بما في ذلك صواريخ غراد وفلق وبركان)، وصواريخ مضادة للدبابات، وطائرات بدون طيار انتحارية.
لم يتحمل حزب الله مسؤوليته عن حادثتي تسلل بطائرتين بدون طيار (كفار بلوم وكالا)
منذ بداية الحرب، وقع 2295 هجوماً في الساحة الشمالية، نفذ حزب الله غالبيتها العظمى.
أبرز أحداث الإطلاق وإطلاق النار ضد إسرائيل:
)24 يونيو) – أطلق حزب الله صواريخ مضادة للدبابات باتجاه بلدة المطلة وبلدتي المنارة وييرون.
(25 يونيو) أطلق حزب الله طائرات مسيرة انتحارية على قاعدة عسكرية في منطقة ديشون مما أدى إلى اندلاع حريق في المنطقة.
لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط أدناه:

https://israel-alma.org/wp-content/uploads/2024/07/%D7%94%D7%A9%D7%A8%D7%99%D7%A4%D7%94-%D7%91%D7%90%D7%96%D7%95%D7%A8-%D7%94%D7%99%D7%99%D7%A9%D7%95%D7%91-%D7%93%D7%99%D7%A9%D7%95%D7%9F.mp4

(25يونيو) – أطلق حزب الله صواريخ مضادة للدبابات باتجاه بلدات المطلة، وحتى مناحيم، وأفيفيم.

منزل في أفيفيم أصيب بصواريخ مضادة للدبابات.
منزل في أفيفيم أصيب بصواريخ مضادة للدبابات.

(28 يونيو) – أطلق حزب الله صواريخ مضادة للدبابات وعدة صواريخ باتجاه شلومي في الجليل الغربي. وتم التعرف على إصابة مباشرة لمنزل في شلومي، وسقط صاروخ في بلدة بيزيت المجاورة، فأصاب مبنى زراعيًا وقتل حصانين. بالإضافة إلى ذلك، أطلق حزب الله طائرات مسيرة انتحارية باتجاه منطقة غعاتون، في الجليل الغربي أيضًا. وبالتزامن مع ذلك، أطلق حزب الله صواريخ باتجاه منطقة بيت هليل. وتم تحديد 25 عملية إطلاق باتجاه الجليل الغربي والأعلي. واندلعت حرائق في عدة مواقع.
(30يونيو) – أطلق حزب الله طائرات مسيرة انتحارية باتجاه قاعدة عسكرية في منطقة شمال الجولان، مما أدى إلى إصابة 18 جندياً.

ضحايا حزب الله:

وفي الأسبوع الماضي أعلن حزب الله عن استشهاد تسعة من عناصره العسكريين.
ومنذ 8 أكتوبر 2023، استشهد 358 عنصراً من عناصر حزب الله. معظم الشهداء من العناصر الذين ينتمون إلى جنوب نهر الليطاني (241 مقاتلاً اس تشهدوا يشكلون 67% من إجمالي الشهداء). ويعيش العديد من عناصر حزب الله وعائلاتهم في جنوب لبنان، بالقرب من الحدود مع إسرائيل. وهي تعمل في جنوب لبنان ضمن إطار الوحدات الجغرافية لحزب الله (الناصر/عزيز) والوحدات المتخصصة (وحدة الرضوان)، وتندمج بين السكان المدنيين .


وبحسب التقارير الواردة في لبنان، فقد استشهد منذ بدء الحرب 50 ناشطاً عسكرياً من تنظيمات أخرى في لبنان، بما في ذلك حماس، والجهاد الإسلامي في فلسطين، وحركة أمل، والإخوان المسلمين .
كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين هذا الأسبوع عن استشهاد أحد عناصرها في قرية قلعة.

تصفية كبار أعضاء حزب الله

منذ 8 أكتوبر 2023، تمت تصفية 31 من كبار عناصر حزب الله 38.7% منهم (المجموع 12) كانوا من الوحدات الجغرافية (الجبهة الجنوبية)، مع التركيز على وحدة الناصر ومن بينهم قائد الوحدة الحاج أبو طالب. حوالي 32.3% (إجمالي 10) كانوا من وحدة الرضوان، بما في ذلك قائد الوحدة الفعلي وسام الطويل. وكان التركيز على وحدة الرضوان والوحدات الجغرافية على القضاء على قادة القطاعات (أي ما يعادل قادة الألوية) وقادة المصفوفات المهنية (الصواريخ/المضادة للدبابات، إلخ(. بالإضافة إلى ذلك، تم اغتيال ثلاثة من كبار قادة الوحدة الجوية واثنين آخرين من منظومة الدفاع الجوي لحزب الله12.9% من الذين تم اغتيالهم (إجمالي 4) كانوا مراكز معرفة في مجال البحث/التطوير/إنتاج الأسلحة وتكنولوجيا الدعم القتالي.
إستراتيجية جيش الاحتلال الإسرائيلي .
إن جهود الاغتيال مهمة وضرورية بحسب الإستراتيجية الإسرائيلية ، لكن حزب الله يحافظ على استمرارية وظيفته وقيادته.
فبحسب إستراتيجية جيش الاحتلال لا يمكن أن تكون محاولة الاغتيال هي الجهد الرئيسي، بل هي جهد موازٍ وداعم للجهد الأساسي، وهو إلحاق ضرر كبير بأنظمة النيران التكتيكية لحزب الله، والبنية التحتية العسكرية على الجبهة الجنوبية، وإلحاق أضرار بأنظمة النار الإستراتيجية لحزب الله والبنية التحتية في العمق.
أبرز الضربات في لبنان:
(24 يونيو) – ضربة في قرية الماسة في سهل البقاع بالقرب من الحدود مع سوريا أصابت أهدافا مرتبطة بمنظومة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله.
إن منظومة الدفاع الجوي الثقيلة لحزب الله (الرادارات/منصات الإطلاق الثابتة والمتحركة/التحكم/الصواريخ) تعتمد، وفقًا لتقييم مراكز الابحاث الأمنية و الاستخبارية الإسرائيلية كمركز ألما البحثي الإسرائيلي ، على مصدرين رئيسيين:
روسي .
الأسلحة الروسية جاءت مباشرة من الجيش السوري بحسب ما يعتقد “مركز الأبحاث ألما” وتعتمد على بطاريات مثل أوسا (SA-8) وبانتسير (SA-22).

وإيراني

الأسلحة الإيرانية وصلت عبر الممر الإيراني وتشمل، على وجه اليقين (بحسب نتائج القتال الحالي)، صاروخ 358 وصاروخ صياد 2 (الذي يتمتع بخيارات متعددة لأنظمة الإطلاق والتتبع والتحكم).
وبحسب “مركز ألما الإسرائيلي” في هذه المرحلة، ليس لدي الاستخبارات الإسرائيلية معلومات عن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية الأخرى التي يستخدمها حزب الله. ونظراً لتنوع الترسانة الإيرانية، يمكن الافتراض أن حزب الله لديه أنظمة إيرانية إضافية.

وتنتشر منظومة الدفاع الجوي الثقيلة التابعة لحزب الله، بحسب فهمنا، في ثلاث مناطق مركزية على الأقل: البقاع وجنوب لبنان (هضبة النبطية) والمنطقة الساحلية (صيدا).
وتمتلك جميع وحدات حزب الله العملياتية في جميع أنحاء لبنان المصفوفة الأخف (الصواريخ المحمولة على الكتف(.
(يمتلك حزب الله أيضًا صواريخ محمولة على الكتف من أنواع مختلفة، بما في ذلك أمريكي).

– (27يونيو) استشهاد علي أحمد علاء الدين من مواليد 1985 في قرية السحمر في البقاع الجنوبي (جنوب بحيرة القرعون) في غارة جوية على منطقة السحمر. وكان الدين ناشطا مركزيا في الوحدة الجوية لحزب الله (الوحدة 127) وفي تشغيل الطائرات بدون طيار ضد إسرائيل.

حزب الله – عام:

(28 يونيو) – التقى حسن نصر الله رئيس الجماعة الإسلامية محمد طقوش بحضور عضو المجلس السياسي لحزب الله عبد المجيد عمار. وتعمل الجماعة الإسلامية، التي لها ذراع عسكري يسمى الفجر، تحت قيادة حماس في لبنان وتشارك في القتال إلى جانب حزب الله ضد إسرائيل.

(29 يونيو) – أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي عقب زيارته لبيروت أن الجامعة العربية قررت رفع حزب الله من قائمتها للمنظمات الإرهابية نيابة عن مستقبل لبنان. وذلك بعد تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية من قبل الجامعة العربية في مارس 2016 (مع تحفظات عراقية ولبنانية(.
وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى أن الدول الأعضاء اتفقت على عدم وصف حزب الله بالمنظمة الإرهابية للسماح بالتعامل معه. وشدد زكي على أن الجامعة ليس لديها قوائم رسمية للإرهاب ولا تتدخل في تصنيف الكيانات كمنظمات إرهابية.
وفي هذا السياق، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله، الجمعة، أن زكي التقى خلال زيارة زكي إلى بيروت محمد رعد رئيس كتلة حزب الله النيابية (كتلة المقاومة) في البرلمان اللبناني. وهذا هو الاجتماع الأول من نوعه منذ أكثر من عشر سنوات. بالإضافة إلى ذلك، التقى زكي خلال زيارته كبار المسؤولين اللبنانيين، بمن فيهم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العميد جوزاف عون. وركزت المحادثات على منع التصعيد مع إسرائيل في جنوب لبنان وإنهاء الفراغ الرئاسي المستمر منذ أكثر من 19 شهرا في لبنان.

لبنان – عام :

(25 يونيو) – في أعقاب تقرير نشرته صحيفة التلغراف البريطانية كشف عن كيفية قيام حزب الله بتخزين الصواريخ داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، دعا وزير النقل والأشغال العامة علي حمية، عضو البرلمان عن حزب الله، وسائل الإعلام والسفراء للقيام بجولة لجميع مرافق المطار. وجاء ذلك لدحض مزاعم الصحيفة. وخلال الجولة، مُنع الصحافيون من دخول مركز الشحن في المطار، وواصلت حامية الجولة مع السفراء فقط.


(27 يونيو) – كشف محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في حديث لقناة mtv، أن عدد السوريين في لبنان وصل إلى 94 ألف نازح، فيما يبلغ عدد سكان عرسال السوريين 40 ألفاً. مشكلة اللاجئين السوريين تخص المواطنين اللبنانيين وحزب الله أيضاً. ونتيجة لذلك، هناك توتر كبير بين المواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين، والذي يتصاعد أحياناً إلى العنف الجسدي.
(30 يونيو) حذرت عدة دول، خلال الأسبوع الماضي، مواطنيها من السفر إلى لبنان: الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والكويت، بل ودعت بعضها مواطنيها إلى مغادرة لبنان: ألمانيا وهولندا وكندا ومقدونيا الشمالية.

صورة من بيروت تظهر فيها أعلام حزب الله ولافتة: “نحن مع فلسطين ولن نتخلى عنها”.
صورة من بيروت تظهر فيها أعلام حزب الله ولافتة: “نحن مع فلسطين ولن نتخلى عنها”.

الساحة السورية:

أبرز الضربات في سوريا:
24(يونيو) – بحسب تقارير محلية سورية معارضة للدولة السورية، بعد غارة في منطقة الحميدية، تم توزيع منشورات في منطقة القنيطرة تحذر جنود الجيش السوري في موقع الحميدية من التعاون مع حزب الله، بما في ذلك صور جوية لهم:
“إلى القادة وجنود الجيش السوري: هاجمنا منطقة الحميدية. لا نقبل بوجود عسكري يخالف الاتفاقيات القائمة! ولن نقبل أي انتهاك بأي شكل من الأشكال”.

(26 يونيو) – أفادت تقارير محلية سورية بتنفيذ غارة جوية ليلاً على هدف في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق. حيث تعرض مجمع يقع على بعد حوالي 800 متر شمال غرب مسجد السيدة زينب للهجوم. ويبدو أنه مجمع مغلق به مباني وحاويات وسقائف. يتم ركن المركبات وأنواع مختلفة من الجرارات في الموقع.رؤية الكيان الإسرائيلي بما يخص التواجد الإيراني بسوريا
ويري الكيان الإسرائيلي أن منطقة السيدة زينب تشكل مرتكزاً جغرافياً مهماً جداً لمحور المقاومة الذي تقوده إيران في سوريا. ويؤكد الكيان أنه من الناحية العملية، هي أرض سورية تسيطر عليها عناصر محور المقاومة. ويتجلى تواجد المحور في منطقة السيدة زينب في الهجرة والديموغرافيا، والاستيلاء على الأراضي والعقارات لأغراض عسكرية، وإنشاء المراكز الدينية والجمعيات الاجتماعية، والسياحة الدينية. ويعد هذا الوجود بمثابة مرساة لوجستية ومحطة عبور لنقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان. وتتولى إنشاء وصيانة البنى التحتية منظمة جهاد البنا الإيرانية المرتبطة مباشرة بالحرس الثوري. ومن الممكن أن يكون المجمع الذي تمت مهاجمته ملكا لهم ويعمل كغطاء لعمليات نقل الأسلحة. وبحسب التقارير الاستخبارية الإسرائيلية ، فقد سقط عدد من الضحايا، لكن هوياتهم غير واضحة في هذه المرحلة.

 

(26 يونيو) – تجدر الإشارة إلى أنه بالتوازي مع ضربة السيدة زينب نشرت تقارير عن ضربة أخرى على موقع تستخدمه منظومة الدفاع الجوي السورية في تل السحم جنوبي سوريا.

سوريا – عام:
(26 يونيو) – القوات الإيرانية في سوريا تفتتح قاعدة تدريب قرب قاعدة الإمام علي جنوب البوكمال. وبحسب التقارير الاستخبارية الإسرائيلية ، سيتم في القاعدة تدريب نحو 50 عنصراً من فصيل جيش العشائر، الذين انضموا مؤخراً إلى القوات الإيرانية في سوريا. وسيتضمن التدريب تعليمات حول استخدام الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية والصواريخ، بهدف إرسال بعض العناصر إلى مناطق شرق الفرات لتنفيذ أعمال قتالية. كما ذكرت التقارير أن الحاج عسكر، قائد القوات الإيرانية في البوكمال، أشرف بشكل مباشر على الدورة، إلى جانب قيادات عراقية من الحشد الشعبي العراقي.
وفي تقرير نشر في مايو 2024، كشف أنه في مارس 2024، وصل 45 عنصراً حوثياً متخصصين في عمليات الطائرات بدون طيار وصواريخ أرض-أرض إلى مطار الثعلة غرب السويداء. وبحسب التقارير، فإن هذه ليست المجموعة الأولى التي تصل إلى هذا الموقع؛ وصلت المجموعات السابقة في نوفمبر 2013 ومارس 2022. هذا ولم تتمكن الاستخبارات الإسرائيلية التحقق من هذا التقرير، كما أن موثوقيته غير واضحة بالنسبة لهم.
محور المقاومة – عام:
آخر ضربة على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا من قبل فصائل محور المقاومة، والتي أبلغت عنها القيادة المركزية الأمريكية رسميًا، حدثت في 20 فبراير. ووفقًا لتقارير استخبارية مختلفة، توقفت الهجمات على القواعد الأمريكية بسبب توجيه إيراني مباشر لقوات محور المقاومة، ضد القواعد الأمريكية على خلفية الاتفاقيات السرية بين إيران والولايات المتحدة.
ومنذ ذلك الحين، وبحسب عدة مؤشرات محلية، وقعت بعض الهجمات التي شنتها فصائل محور المقاومة على القواعد الأمريكية في شمال شرق سوريا. ورغم اعتقاد الاستخبارات الإسرائيلية أن هناك هجمات بالفعل، إلا أن القيادة المركزية الأمريكية لم تؤكدها علنًا كما فعلت قبل 20 فبراير. فمنذ 20 فبراير وحتى اليوم كانت هناك 6 هجمات على القواعد الأمريكية لم يتم تحمل أي مسؤولية عنها ولم يعلن عنها الأمريكيون. .
(25يونيو) أصدر قائد كتائب سيد الشهداء تهديدا يفيد بأنه في حال قيام إسرائيل بالهجوم على لبنان سيتم رفع القيد الجغرافي المفروض حاليا على المقاومة في العراق والتي تهاجم من مسافة 800 كلم، و وسيكون القتال من مسافة قريبة، وبجميع أنواع الأسلحة المتاحة للمقاومة في العراق.
هذا وتقدر الاستخبارات الإسرائيلية أنه إذا اندلعت حرب واسعة النطاق بين حزب الله وإسرائيل، فإن حزب الله لن يرغب في الوصول الفعلي لعناصر قوات محور المقاومة إلى لبنان
خلال الفترة ما بين (24 إلى 30 يونيو)، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن أربع هجمات ضد إسرائيل. وتم تنفيذ ثلاث من الهجمات “بالتعاون” مع قوات الحوثيين. باستثناء الحادث الذي وقع في 26 يونيو، عندما سقطت طائرة بدون طيار في المنطقة البحرية في إيلات، لم يتم الإبلاغ عن أي مؤشرات إضافية.
اليمن – الحوثيين:
وخلال الأسبوع الأخير من يونيو، تمكنت قوات التحالف من ضرب 7 طائرات بدون طيار، ونظام جوي بدون طيار، ومركبة محطة تحكم أرضية تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، مما شكل تهديدًا مباشرًا لحرية الملاحة في المياه الدولية.
ويبدو أن الحوثيين بدأوا في زيادة استخدامهم للقوارب المتفجرة ضد السفن التجارية.
لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط أدناه:  https://israel-alma.org/wp-content/uploads/2024/07/%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF_%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A9_Transworld_Navigator.mp4

ونشر الحوثيون توثيقاً للهجوم على السفينة TRANSWORLD NAVIGATOR في 23 يونيو 2024.
منذ أكتوبر 2023، وقع 182 هجومًا للحوثيين ضد إسرائيل والولايات المتحدة وأهداف أخرى.

الرابط الأصلى للتفرير:

 https://israel-alma.org/2024/07/01/northern-arena-and-the-shiite-axis-weekly-overview-of-key-events-and-data-june-24-to-june-30/

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى