نائب رئيس الوزراء: خطة شاملة لتغطية جميع المواطنين بالتأمين الصحي بحلول 2030

كتب – علي وليد

قدم الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اليوم، شرحاً مفصلاً عن برنامج عمل الحكومة المستقبلية بخصوص بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وذلك أمام اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضا.. الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ التسعينات

مرتكزات التنمية البشرية

في بداية عرضه، أكد الدكتور عبدالغفار أن برنامج العمل الحكومي يستند إلى أسس تضمن حماية الأمن القومي، وتطوير السياسة الخارجية المصرية جنبًا إلى جنب مع بناء الإنسان المصري والنهوض به، تشتمل المحاور الرئيسية على بناء اقتصاد تنافسي وجاذب للاستثمارات، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

تعزيز الصحة والتعليم

أوضح عبدالغفار أن الهدف الأسمى للحكومة يتمثل في بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته عن طريق نظام صحي شامل يوفر تعليمًا متميزًا ووظائف مناسبة للمستقبل، بالإضافة إلى الإسكان المتكامل وتمكين الشباب والمرأة.

وأكد أن الحكومة تستهدف تغطية 85% من السكان بمظلة التأمين الصحي بحلول 2027، وتوفير 94% من احتياجات الأدوية محليًا.

تحسين الخدمات الصحية

الهدف من محاور التنمية الصحية هو توفير خدمة صحية متميزة، من خلال الابتكار في تقنيات التحول الرقمي وتنمية القدرات البشرية في مجال الرعاية الصحية. ستقوم الحكومة بتطوير خدمات مراكز ووحدات الرعاية الأولية، التحسن في منظومة التأمين الصحي، ونقل وتجهيز المرافق الطبية والأجهزة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

تطوير البنية التحتية الصحية

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء أنه من المخطط الانتهاء من 20 مشروعًا في 11 محافظة، بتكلفة 10.9 مليار جنيه بنهاية 2024.

كما تشمل خطة عام 2025/26 تنفيذ 54 مشروعًا في 24 محافظة بتكلفة إجمالية 57.3 مليار جنيه وزيادة عدد الأسرة إلى 9,588 سرير.

الوقاية والصحة العامة

ستركز الجهود أيضاً على تعزيز الخدمات الوقائية والصحة العامة من خلال تطعيم الأطفال، الرقابة على الأغذية والمياه، ومعالجة النفايات الطبية الخطرة، كما تستهدف الحكومة القضاء على بعض الأمراض المعدية بحلول المواعيد المحددة مثل البلهارسيا والملاريا بحلول 2025.

تحسين مؤشرات الصحة العامة

بفضل الجهود الرامية لتحسين الصحة العامة، تسعى الحكومة إلى خفض معدلات الأنيميا والسمنة وسوء التغذية، وزيادة متوسط العمر المتوقع، وخفض الوفيات المبكرة بسبب الأمراض غير السارية، تهدف الحكومة أيضا إلى تحسين الخصائص السكانية والسيطرة على الزيادة السكانية غير المنضبطة.

التحول الرقمي في الرعاية الصحية

سيشتمل تحسين الرعاية الصحية على التحول الرقمي الشامل، حيث ستحسن الحكومة من حوكمة بيانات الصحة والاستخدام الواسع للتقنيات الحديثة مثل التطبيب عن بُعد والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تحسين الكوادر العاملة تدريبياً وتقنياً.

تطوير القدرات البشرية

شدد الدكتور عبدالغفار على أن الاستثمار في بناء القدرات البشرية في مجال الرعاية الصحية يعزز من التعليم الفني الصحي، ويوفر برامج تدريبية مبتكرة وزيادة رواتب العاملين في المجال الصحي.

بهذا، يعكس برنامج عمل الحكومة التزاما واضحا بتحسين صحة ورفاهية المواطنين المصريين عبر خطط استراتيجية مدروسة تأخذ في اعتبارها كافة الجوانب الصحية والاقتصادية والاجتماعية مع حلول عام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى