وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية مع الدول الآسيوية

كتب – علي سيد

اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأحد، بقيادات القطاع الآسيوي وأعضاء القطاع، وذلك في إطار حرصه على التواصل المباشر مع كافة قطاعات الوزارة والاستماع إلى تقييمهم حول أولويات السياسة الخارجية المصرية في المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي قد أكد خلال اللقاء على الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لتطوير وتعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية.

وشدد على الاستماع لتقييم قيادات القطاع الآسيوي للموقف الحالي بشأن العلاقات الثنائية مع الدول الرئيسية الكبرى في آسيا واستعراض مجالات التعاون والمشروعات القائمة بالفعل، بالإضافة إلى بحث الفرص المتاحة للدفع بالتعاون المشترك إلى آفاق أوسع.

وأضاف الوزير عبد العاطي على ضرورة مراجعة مسار الآليات القائمة للتعاون، بما في ذلك اللجان المشتركة وآليات التشاور السياسي والحوارات الاستراتيجية على مستوى وزارات الخارجية، وذلك لتعظيم الاستفادة المشتركة من تلك الآليات وضمان استمرار التنسيق المشترك حيال القضايا الإقليمية والدولية التي تهم الطرفين.

وأشار السفير أحمد أبو زيد إلى أن جزءاً كبيراً من الاجتماع ركز على البعد الاقتصادي، وخصوصاً مع الأقطاب السياسية والاقتصادية الكبرى في القارة الآسيوية.

وأوضح أن البعد الاقتصادي في السياسة الخارجية المصرية يكتسب أهمية كبيرة في ظل الأولوية التي توليها الحكومة الحالية للملف الاقتصادي، والترويج للفرص الاستثمارية الواعدة بمصر، ودعم الصادرات المصرية، وزيادة الفرص التمويلية التي تعزز من قدرة مصر على تحقيق أهدافها التنموية.

كما أكد وزير الخارجية على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع التجمعات والكيانات الآسيوية، وفي مقدمتها تجمع “الآسيان”.

وشدد على ضرورة الدفع بالبعد الثقافي في علاقات مصر بدول القارة الآسيوية، مشيراً إلى الاحترام والتقدير الكبيرين الذين تحظى بهما مؤسسة الأزهر الشريف في الدول الآسيوية الإسلامية، مما يعزز من نقل الصورة الحضارية لمصر باعتبارها منبراً للتسامح والوسطية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات التي يعقدها السيد وزير الخارجية مع القطاعات الجغرافية والموضوعية بوزارة الخارجية، والتي تهدف إلى تبادل التقييمات حول أولويات السياسة الخارجية المصرية وطرح الأفكار والرؤى حول آليات تحقيق المصالح الاستراتيجية لمصر ودعم علاقاتها الإقليمية والدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى