وزير الاتصالات يكشف عن استراتيجيات جديدة لبناء مصر الرقمية

كتب – علي كريم

أعلن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تفاصيل برنامج الحكومة الجديد أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة بمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس.

اقرأ أيضا.. الاتصالات: ارتفاع عدد مشتركي التليفون الأرضي لـ 13 مليون بنهاية أبريل 2024

وأكد طلعت على أن الحكومة ستتعاون مع مجلس النواب لتحقيق محاور البرنامج والقيام بتجاوز المستهدفات المحددة.

كما أشار إلى أهمية المعلوماتية في المرحلة الحالية والمستقبل، ودورها المحوري في دعم اقتصاديات الدول المتقدمة من خلال المعرفة والبيانات الدقيقة.

وكشف الوزير أن تقدم أي قطاع مرتبط بدعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أن استراتيجية بناء مصر الرقمية تعد من أهم محاور برنامج الحكومة، وهذه الاستراتيجية تركز على تبسيط الإجراءات للمواطنين، وتحسين جودة البنية التحتية الرقمية، وتمكين المواطنين من فرص عمل جديدة، وتشجيع الإبداع الرقمي.

أكد طلعت أيضاً أن هناك ضرورة لتطوير السياج التشريعي ومواكبته لتحديثات التكنولوجيا، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص في مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أهمية تعزيز الأمن السيبراني نظراً لتهديدات الهجمات الإلكترونية، مؤكدًا على أهمية رفع الوعي السيبراني والتعاون الدولي لتعزيز الدفاعات السيبرانية والبنية التحتية الرقمية الآمنة.

كما أوضح الوزير أنه سيتم البدء بمشروع منصة لتراث مصر الرقمي بهدف حفظ التراث الوطني، وكذلك التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإتاحة المعرفة بشكل أوسع.

وأشار إلى إنشاء مراكز ثقافية في إطار مشروع دعم مصر الرقمية، مؤكداً على الدور الأساسي لوزارة الاتصالات في بناء الإنسان من خلال التدريب وتنمية القدرات، بالإضافة إلى تعزيز تكنولوجيا المعلومات في تحسين الرعاية الصحية عبر التوسع في منظومة التأمين الصحي الشامل والتشخيص عن بُعد بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

وفي ختام حديثه، نوه الوزير بمشروعات “حياة كريمة” التي تشمل تحسين البنية التحتية المعلوماتية وربط الألياف الضوئية في كافة القرى ومكاتب البريد، مؤكداً على استمرار الجهود لتعزيز قدرات الشباب المصري في سوق العمل وتحقيق تقدم ملموس في كافة قطاعات الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى