د. محمد إبراهيم بسيوني: اكتشاف جديد يساهم فى علاج “السمنة”

كتب: على طه

فى اكتشاف جديد قد يغير فى التعامل مع مرض “السمنة” أفاد باحثون ألمان أنّهم اكتشفوا مسار إشارة في الدماغ يتحكم بتناول الطعام.
وقال د. محمد إبراهيم بسيوني الأستاذ المتفرغ بطب المنيا، فى تصريحات لـ “موقع بيان” إن الباحثين وجدوا أنّ أنزيمًا معينًا يلعب دورًا مهمًا بتحفيز إشارة هذا المسار. ويرى فريق البحث أنّ مثبطًا لهذا الإنزيم قد يقلّل من الإفراط بالأكل لدى من يعانون من السمنة المفرطة، إلى حد كبير.

مرض خطير

السمنة مَرض تمهد الطريق لأمراض خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري‬ ‫وأمراض القلب والدورة الدموية.‬ ويحتاج إلى علاج طبي ومتابعة مستمرة متعددة المحاور (تغذية، رياضة، أدوية، وممكن جراحة ..الخ).

ضحايا “السمنة”

وأضاف د. بسيونى أن 2.8 مليون شخص يموتون بسبب السمنة سنويا والتخلص من دهون البطن متعب.

وعن أفضل الطرق لإزالة دهون البطن الزائدة، قال د. بسيونى إن الحصول على الكفاية من النوم العميق لمدة لا تقل عن سبعة ساعات، والتمارين الرياضية، هى أفضل الوسائل التى يمكن أن تحقق فيها الصحة الجسدية والعقلية.

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

وواصل د. بسيونى أن التمارين المنتظمة تساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، وأوصى بالمشي 10.000 خطوة يوميًا على الاقل، إضافة إلى التوقف عن أكل الطعام قبل النوم بثلاثة ساعات.

الطعام

وانتهى د. بسيونى إلى القول إن خفض السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ككل، أو بعبارة أخرى خفض كميات الطعام المستهلكة يوميًّا، أو عن طريق خفض النشويات فقط، مثل الأرز، والذرة، والبطاطس، ومنتجات القمح، كالخبز، والمعجنات، ومنع الحلويات، والعصائر، ووقف استخدام السكر، أو عن طريق خفض الدهون في الأكل لاحتوائها على أعلى كمية من السعرات الحرارية، هى كلها أفعال تصب فى صالح علاج مرض السمنة، وتمتع الأشخاص بوزن مثالى، وصحة جيدة.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى