البرلمان يمنح ثقته لبرنامج الحكومة ويدعمها.. التفاصيل

كتب: على طه

انتهت قبل قليل من اليوم الخميس 18 يوليو 2024 الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، بمقر المجلس فى العاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من المجلس برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس لدراسة برنامج الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى.

وشهدت الجلسة، التصويت على منح الثقة للحكومة، وكان قرار المجلس بتصويت أغلبية الأعضاء، الموافقة على برنامج الحكومة، ومنحها الثقة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قدم في السابع من يونيو 2024، بيان حكومته الجديد أمام مجلس النواب. وتضمن البيان برنامجًا شاملًا يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطنين المصريين على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

 لجنة مناقشة برنامج الحكومة

وشكل البرلمان لجنة خاصة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب بمشاركة وعضوية 42 نائبا من مجلس النواب يمثلون أعضاء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، ويمثلون جميع الأطياف السياسية، من المستقلين والمعارضة.

وخلال الفترة من السابع عشر من يوليو 2024، وحتى اليوم الخميس 18 يوليو 2024، قامت اللجنة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، وذلك فى نحو 60 ساعة شهدت العديد من الاجتماعات التى اتسم الحوار خلالها بالمصارحة والمكاشفة.

برنامج الحكومة

ودارت محاور البرنامج الحكومي حول أربعة محاور رئيسية، ناقشتها اللجنة المختصة بالمناقشة، وهى كالتالى:

1. حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية:

تعزيز الأمن القومي بمفهومه الشامل، بما يشمل حماية أمن واستقرار الحدود، ودعم القدرات العسكرية للجيش، وتعزيز أمن البحر الأحمر وقناة السويس.
مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود والاتجار بالبشر.
تطوير السياسة الخارجية لمصر وتعزيز دورها في محيطها العربي والإفريقي والدولي.
2. بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته:

الارتقاء بنظام التعليم والتطوير المهني لخلق كوادر بشرية مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.
تحسين منظومة الرعاية الصحية وتوفير خدمات صحية شاملة للمواطنين.
دعم برامج الحماية الاجتماعية وتقديم مساعدات للمحتاجين.
تمكين المرأة والشباب ودمجهم في مسيرة التنمية.
3. تحقيق اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات:

تحسين بيئة الاستثمار وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.
تطوير البنية التحتية وتعزيز التكنولوجيا الرقمية.
دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة.
4. تحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني:

تعزيز سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.
دعم الحوار الوطني وبناء جسور التواصل بين مختلف فئات المجتمع.
مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة.
الحفاظ على الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي.

آراء فى برنامج الحكومة

فيما أبدت لجان نوعية ونواب وكتل سياسية بالبرلمان، وخارجه رأيها فى برنامج الحكومة، وعلى سبيل المثال: جاء تقرير لجنة الإسكان بالنواب بشأن برنامج الحكومة الجديدة، يشيد بالبرنامج، كما أثنى العديد من النواب على البرنامج، مؤكدين أن البرنامج جاء واضحا ومدركا للتحديات وملبيا للاحتياجات، معربين عن ثقتهم بقدرة الحكومة على تنفيذه، كما قدموا بعض الملاحظات والاقتراحات لتحسين البرنامج.

وحسب وكالة الأنباء المصرية (أ ش أ) قال النائب الدكتور عبدالهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن (زعيم الأغلبية البرلمانية) رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، إن اللجنة الخاصة لدراسة برنامج عمل الحكومة عكفت على مدار 11 جلسة بواقع نحو 70 ساعة عمل، في مناقشة كافة المحاور التي تضمنها البرنامج والذي ضم كافة الملفات التي تؤرق المواطن المصري.
وأضاف القصبي : أن الملموس هو وجود توجيهات واضحة وصريحة للحكومة الجديدة مضمونها الانحياز للمواطن، وأن برنامج عمل الحكومة جاء واضحا، واعيا، ثريا في مكوناته، مدركا للتحديات، وملبيا للاحتياجات، ومتكاملا.
وتابع : أن أهم التوصيات التي يجب أن تأخذها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي في اعتبارها تتضمن مواجهة معدلات التضخم المرتفعة وضبط الأسعار، والقضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي بجانب حماية الأمن القومي، معلنا موافقته على برنامج عمل الحكومة.
وأعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري موافقته على برنامج عمل الحكومة .. مشيرا إلى أن المناقشات في اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، كانت قيمة، وتم خلالها مراجعة البرنامج المكون من 270 صفحة، مطالبا الحكومة بتنفيذ التوصيات التي جاءت في التقرير النهائي للجنة.
وقال أبو هميلة : إن برنامج الحكومة جاء ملبيا لطموحات المصريين، في ظل الظروف الاقتصادية، وسيسهم في تحسين أحوال المواطنين، والخدمات الصحية، وتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة.
ووجه النائب أحمد بهاء شلبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن الشكر للقيادة السياسية على تكليف وتوجيه الدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة بما يعكس متطلبات الشعب وأولوياته، والتي ترجمها رئيس الوزراء في تشكيل حكومة تضمنت دمج وفصل واستحداث حقائب وزارية فضلا عن نائبين لرئيس الوزراء في ملفين مهمين هما: التنمية الصناعية، والتنمية البشرية.
وقال شلبي : إن برنامج الحكومة يتضمن 4 محاور رئيسية وأن اللجنة الخاصة لدراسة البرنامج وجدت خلال تواصلها مع الوزراء أن هناك إلماما بأغلب التحديات، ووضوح في الرؤية والتنفيذ..معربا عن تأييده لكافة التوصيات التي انتهت إليها اللجنة البرلمانية مع متابعة تنفيذها.

وفى هذا الصدد – أيضا – أصدرت كتلة الحوار برئاسة الدكتور باسل عادل بيانا، أعربت فيه عن ثقتها بالحكومة المصرية الجديدة، وجاء فى البيان أن كتلة الحوار ترحب بحصول الحكومة المصرية الجديدة على ثقة البرلمان، معربة عن دعمها للحكومة المصرية الجديدة، مع التأكيد على ضرورة مراقبة أدائها ومحاسبتها لتحقيق الصالح العام.
وتشيد الكتلة بدراسة البرلمان المعمقة لبيان الحكومة، والتي تميزت بشفافية وفعالية من خلال لقاءات المجموعات الوزارية.
ترى الكتلة في ظهور رئيس الوزراء المتكرر في مؤتمرات صحفية للرد على أسئلة الرأي العام والإعلام، تجسيدًا لمبدأ الشفافية.
وثمنت الكتلة نشر برنامج الحكومة المكون من 300 صفحة كوثيقة تعهد بين الحكومة والشعب، متوقعة أداءً مختلفًا ونتائج أكثر إيجابية للمواطن المصري مع هذه الحكومة.
وأكد بيان الكتلة على مشاركتها البرلمان في منح الثقة للحكومة، مع مراقبة أدائها بشكل موضوعي من خلال حكومة ظل كتلة الحوار.

جلسة اليوم الخميس 18 يوليو

واليوم الخميس 18 يوليو 2024 انعقد مجلس النواب، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة، فى جلسة عامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة بشأن برنامج الحكومة الجديدة، وذلك فى حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وتبارى نواب البرلمان، فى إبداء آرائهم فى برنامج الحكومة.

في كلمته التى ألقاها خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الخميس، قال النائب محمد الفيومي، رئيس لجنة الإسكان، إن “بيان الحكومة مكتوب بحرفية وإتقان، والكلام سهل ولكن التنفيذ صعب، وننتظر من الحكومة الجديدة الكثير وتنفيذ برنامجها على أرض الواقع”.

وأضاف الفيومي أن الحكومة فعلا بدأت تنفذ تعهداتها، ورئيس الحكومة أكد أمس، الأربعاء، تخفيف الأحمال بداية من الأحد القادم، وحل أزمة الأدوية، والدين العام، وتمكين وزيادة مساهمة القطاع الخاص.

وأعلن رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان موافقته على برنامج الحكومة الجديدة ومنحها الثقة.

كما أعلن رؤساء هيئات برلمانية ولجان نوعية وأعضاء بمجلس النواب موافقتهم على برنامج عمل الحكومة (2024/ 2025 – 2026/ 2027) ..مؤكدين أن البرنامج جاء واضحا ومدركا للتحديات وملبيا للاحتياجات.

التصويت والقرار

وتم التصويت بالفعل على برنامج الحكومة وكانت الأغلبية في صالح الحكومة الجديدة، «اليوم نحن على بعد دقائق معدودة وتنطلق الجلسة العامة، في مجلس النواب بنهاية دور الانعقاد قبل الأخير في هذا الفصل التشريعي».

وأعلن مجلس النواب اليوم الخميس 18 يوليو 2024 ومع نهاية دور الانعقاد قبل الأخير في هذا الفصل التشريعي» ، قراره بمنح الثقة فى الحكومة الجديدة بأغلبية ساحقة، مؤكدا أن برنامج الحكومة المصرية الجديدة خطة طموحة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطنين.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى